التسجيل | تسجيل الدخول الرئيسية | مقالات | منتديات | اتصل بنا

الرئيسية مقالات مواقع فديو مخزن خبراء أحداث منتديات


مقالات النجاح نت




للبحث عن مقالة







free counters


مقالات تحفيظ القرآن الكريم

مصادر أخرى: مواقعخبراءمخزنأحداثفديو


نحن الآن نبحث عن مشرف رسمي لتصنيف "تحفيظ القرآن الكريم". إذا كانت لديك الخبرة في مجال "تحفيظ القرآن الكريم" ولديك موقع الكتروني و/أو منتجات (دورات) في هذا الموضوع، يرجى الإطلاع على النموذج التالي للحصول على كافة المعلومات.


الحلقات.. ثم ماذا؟
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: السبت, 05 يـونـيــــو 2010 (440 قراءة)

إننا اليوم - بحمد الله - نشهد حلقات القرآن الكريم وهي تتبوَّأ مكانًا لا بأس به ضمن اهتمامات شبابنا اليوم، وقد آتت - بفضل الله تعالى - ثمارا يانعة، وأكلا طيبًة يطول المقام في الحديث عنها.

 

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مواصفات مدرس التحفيظ
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الجمعة, 04 يـونـيــــو 2010 (393 قراءة)

الحمد لله رب العالمين، عم بنعمته الخلائق كلها، على مدار الأعوام والسنين، وأكمل دين الإسلام ورضيه ديناً لعباده المؤمنين.. وصلى الله وسلم على سيدنا محمد الصادق الأمين، وعلى آله الطيبين وصحابته الأكرمين، ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين، أما بعد:

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

برنامج احتساب مدة حفظ القرآن الكريم اعتمادا على قدرة الحفظ اليومي للآيات
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الإثنين, 31 مــايــــو 2010 (374 قراءة)

إضافة عملية ميسرة لتمهيد الطريق الطويل إلى الجنة

إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم ( آية واحدة فقط ) تحفظ القرآن كله في مدة 17 سنة و7 أشهر و9 أيام
المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تحفيظ ...... أم تعليم ؟
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الأحد, 30 مــايــــو 2010 (394 قراءة)

مر مفهوم التعليم بمراحل عدة تغير فيها فحواه وفق الفلسفات القائمة في تلك العصور ، خاصة التربوية منها ، ففي حقبة من الزمن لم يتجاوز مفهوم التعليم إعطاء أو تلقين المعلومة أو المعرفة ، في حين تجاوز ذلك بمراحل عدة في عصور متأخرة ليشمل عملية معقدة يسير في ظلها كل ما يسهم في بناء الإنسان ،

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

جماعات تحفيظ القرآن منَّا وإلينا
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الخميس, 27 مــايــــو 2010 (306 قراءة)

الهمم لدى الناس متفاوتة متباينة مختلفة باختلاف المشارب والميول والطموحات والغايات والعقليات ونوع التفكير: فهمة عالية سامقة أصلها ثابت وفرعها في السماء، وهمة وضيعة غير طامحة ضعيفة قد كبَّلها الفتور والتواني والتسويف.

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

قبل أن تحفظ كتاب الله
بواسطة: فهد الغاني - بتاريخ: الأحد, 23 مــايــــو 2010 (395 قراءة)

قبل البداية نحتاج إلى ثلاثة أمور:

1.       إخلاص النية.
2.       وإصلاح العمل.
3.       وإذكاء الأمل.
المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أساتذة تحفيظ القرآن يؤكدون أن المراجعة الدائمة ضرورية
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: الأحد, 23 مــايــــو 2010 (525 قراءة)

نسـيان الطلاب لحفظهم..مشكلة حلولها كثيرة!

اترگوا (الأرقام القياسية في الحفظ) فهي ضارة
المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

فـن إدارة الحلقـة
بواسطة: فهد الغاني - بتاريخ: الخميس, 20 مــايــــو 2010 (359 قراءة)

فإن حلقات تعليم القرآن الكريم التي تقام في المساجد أو غيرها لها أثر عظيم على شباب الإسلام وفتياتهم ونسائهم ورجالهم، وإن أثرها ملحوظ ظاهر في أرجاء الأرض، وهذا كله منة من الله ورحمة أن وفق بعض أبناء المسلمين للقيام بذلك..

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التقنيات الحديثة وسبل الاستفادة منها
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: الخميس, 20 مــايــــو 2010 (397 قراءة)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فلا يُنكر ما للوسائل من أهمية كبيرة في تحقيق الأهداف ، وكلما كانت الوسائل منتشرة وقريبة منا وسهلة الاستخدام كانت محققة للأهداف بشكل أكبر ، وإن من نعمة الله تعالى علينا في هذه الأزمنة وجود تقنيات كثيرة لخدمة القرآن الكريم ،

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الحلقات .. جهود جبارة والنتائج..؟؟
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: الأربعاء, 19 مــايــــو 2010 (311 قراءة)

إن الجهد المبذول في تربية شباب هذه الأمة وأبنائها جهد كبير و إن الأوقات المبذولة في ذلك أوقات كثيرة، يحتسب أولئك الرجال المخلصين أوقاتهم و طاقاتهم بل وحتى تفكيرهم لأجل هدف عظيم وغاية سامية إنها إخراج جيل صالح يعيد لهذه الأمة المنكوبة عزها ومكانتها، ولكي يعيدوا أبناء هذه الأمة إلى الصراط المستقيم وتعبيدهم لله وحده.

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كيف تساهم دور التحفيظ النسائية في الدعوة إلى الله وخدمة المجتمع
بواسطة: فهد الغاني - بتاريخ: الأربعاء, 19 مــايــــو 2010 (374 قراءة)

تنتشر الدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم في جميع مناطق المملكة، ويدرس بها عشرات الآلاف من الطالبات، وتخرج المئات من حافظات كتاب الله العزيز كل عام.. وهو الأمر الذي يؤهلها للقيام بدور فاعل في الدعوة إلى الله، والإسهام في خدمة المجتمع، فما هي الآفاق التي يمكن من خلالها لدور التحفيظ النسائية تحقيق هذا الهدف؟ وما هي الوسائل المتاحة والمطلوبة للقيام بهذا الدور؟

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأنشطة الفاعلة في حلقات التحفيظ
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: الأحد, 16 مــايــــو 2010 (492 قراءة)

الأنشطة في مدارس التحفيظ أمر مهم جداً حتى لا تصبح علاقة الطالب بالمدرس مجرد تسميع وعتاب وربما ضرب، وحتى يجد الطالب في مدرسة التحفيظ متنفس يفرغ فيه ما لديه من طاقة ويبرز ما لديه من موهبة، وحتى يجدد الطالب نشاطه للحفظ والتسميع والمراجعة.

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أساليب جديدة في تحفيظ كتاب الله - تعالى
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الأحد, 16 مــايــــو 2010 (361 قراءة)

قد توالى تعلم وتعليم وحفظ القرآن الكريم عبر العصور، وجيلاً بعد جيل ابتداءً بالنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حين علَّمه لأصحابه - رضوان الله عليهم -، وتوالت الأجيال من بعدهم يتسابقون في هذا الفضل إلى وقتنا هذا، وبمختلف الوسائل التي سخَّرها الله - عز وجل - في كل عصر ودهر، وكان هدفها المساعدة على حفظ القرآن الكريم، وإتقان الحفظ، وجعل الإنسان الحافظ يأخذ صفة من صفات النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بأن يكون قرآناً يمشي على الأرض.

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

ماذا بعد حفظ كتاب الله ؟
بواسطة: فهد الغاني - بتاريخ: الأربعاء, 05 مــايــــو 2010 (310 قراءة)

الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

دور ولي الأمر تجاه حلقات التحفيظ
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الثلاثاء, 27 ابــــريـل 2010 (505 قراءة)

إن المتصدي لتعليم كتاب الله - تبارك وتعالى - لا شك أنه يدخل في الخيرية التي قال عنها النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -: ((خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ))1، وفي رواية: ((إِنَّ أَفْضَلَكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ))،2وكذلك يكون ممن اختصهم الله بهذا الشرف والميراث العظيم كما قال - تعالى -: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ}3.

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

توجيهات عامة حول طرق تدريس القرآن الكريم
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: الإثنين, 26 ابــــريـل 2010 (516 قراءة)

لا شك أن الإنسان ما زال بحاجة إلى نصح وتوجيه في عمله، حتى يستطيع الرقي بنفسه وعمله كل يوم شيئاً فشيئاً، ومن ذلك المدرس، فإنه ما زال يستفيد من تجارب ونصح إخوانه المدرسين الذين قد طرقوا قبله هذا الباب، وسجلوا حصيلة خبرتهم وتجربتهم في أسطر حتى يستفيد من أتى بعدهم وسلك مسلكهم.. لذا سنذكر جملة من التوجيهات العامة حول طرق تدريس القرآن الكريم.

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

من عوائق الحفظ
بواسطة: فهد الغاني - بتاريخ: السبت, 24 ابــــريـل 2010 (359 قراءة)

هناك بعض الأسباب التي تمنع الحفظ وتعين على نسيان القرآن والعياذ بالله ، ولا بد لمن أراد أن يحفظ القرآن الكريم أن ينتبه لها وأن يتجنبها .. و فيما يلي أهمها :

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

من أمثل أساليب تعليم القرآن
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الأربعاء, 21 ابــــريـل 2010 (382 قراءة)

وأما أسلوب التدريس في الحلقة ففي نظري أنه لا بد من التركيز على جانب التلاوة والحفظ والمراجعة سواءً بسواءً.

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

للمربين في حلق تحفيظ القرآن
بواسطة: فهد الغاني - بتاريخ: الأربعاء, 21 ابــــريـل 2010 (296 قراءة)

إن من نعم الله الظاهرة علينا وعلى الناس: ما نراه ونشهده من انتشار حلق تحفيظ القرآن الكريم، والتي آتت أكلها كل حين بإذن ربها؛ فصرت تراها في القرى والهجر، يوم أن كنا لا نعرفها إلا في المدن الكبار، فاللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أساليب التدريس في الحلقات وطرق تقويمها
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: الثلاثاء, 20 ابــــريـل 2010 (420 قراءة)

فإن تعليم كتاب الله الكريم هو من أجلّ الأعمال وأفضلها لا ريب في ذلك، وإن القائمين على هذا العمل قائمون على أمر عظيم ينالون به الشرف في الدنيا والمنزلة في الآخرة .

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

ضوابط البرامج والأنشطة التربوية
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الثلاثاء, 20 ابــــريـل 2010 (555 قراءة)

الحمد لله رب العالمين, والعاقبة للمتقين, ولا عدوان إلا على الظالمين, وأشهد أن لا إله إلا الله الملك الحق المبين، وحده لا شريك له، ولا رب سواه, وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصحابته الكرام من أرسله الله - تبارك وتعالى - رحمة للعالمين، فأنار به الطريق, كشف الله به عن عباده الغي والعمى والتخبط في ظلمات الجهل والهوى, تركنا على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا من كان من الهالكين، أما بعد:

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

نصائح غالية لمن يحفظ القرآن
بواسطة: فهد الغاني - بتاريخ: الأحد, 18 ابــــريـل 2010 (558 قراءة)

هذه نصائح قيمة لمن حفظ ومن لا يزال يحفظ كتاب الله تعالى نسأل الله أن يلهمنا التمسك بها ونسأله العون على حفظ كتابه الكريم, وأن يجعل أقوالنا وأفعالنا خالصة لوجهه الكريم, وهاك أخي النصائح فالتزمها, وفقك الله إلى كل خير:

 

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عقبات في طريق الإشراف على الحلقات
بواسطة: فهد الغاني - بتاريخ: السبت, 17 ابــــريـل 2010 (365 قراءة)

فإن عملية الإشراف على حلقات تحفيظ القرآن الكريم كأي عملية إدارية تكتنفها جوانب السهولة والصعوبة ، بل إنها لتكون صعبة ومعقدة في الغالب، لا كما يتصورها بعض الناس. وذلك أن تحفيظ وتدريس القرآن الكريم عملية تعليمية تربوية وفنية، تختلف في مضامينها عن عمليات التعليم الأخرى، ومن ذلك مثلاً جانب التربية فيها يتخلف تماماً عن جانب تربوي في منهجيات التعليم الأخرى التي لا تستقي من نبع الوحي الإلهي، ومن هنا تبرز بعض السلبيات في الإشراف على هذه الحلقات، وينبغي أن يتنبه لها، ويكون منها على حذر ومنها ما يلي:

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

منزلة الحلقات القرآنية
بواسطة: فهد الغاني - بتاريخ: الأحد, 11 ابــــريـل 2010 (457 قراءة)

الحمد لله المنزل في الكتاب: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقرآن لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ}1، والصلاة والسلام على المبلغ القائل: ((تعلموا القرآن، وعلموه الناس...))2، وعلى آله مصابيح الهدى واليقين، وأصحابه حملة القرآن ونجوم الدين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أثر حلقات تحفيظ القرآن الكريم في تربية النشء
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: الأحد, 11 ابــــريـل 2010 (634 قراءة)

ولا شكّ أنّ حلقات تحفيظ القرآن الكريم المنتشرة في جميع الأحياء هي خيرُ ما يتحقّق فيه ذلك على أكمل وجهٍ وأتمّه ، فهي محْضن إيمانيّ تربويّ ، يحقّق للفتى والفتاة الناشئين مزايا كثِيرة ، وينمّي شخصيّتهم نموّاً سويّاً متوازناً ، ونحن نعدّد هنا أهمّ هذه المزايا ، ولا نسْتطيع إحصاءها :

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

معلم القرآن الذي نريد
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الثلاثاء, 06 ابــــريـل 2010 (450 قراءة)

يكون معلم القرآن سلفيَّ العقيدة ، سُنيَّ المنهج ، يلتزم بالفرائض والواجبات ، ويجمل به أن يأتي بالنوافل والمستحبات ، حتى يخاطب طلابه بفعاله قبل مقاله ، وحتى يستفيد الطلاب بلحظه قبل لفظه ، وبرؤيته قبل روايته ، وبصمته قبل كلامه .

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

35 نصيحة لطلاب الدورات المكثفة لحفظ ومراجعة القرآن الكريم
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: الثلاثاء, 06 ابــــريـل 2010 (367 قراءة)
  • خلص النية لله واستحضر عظمته سبحانه وتعالى وراقبه جل وعلا في السر والعلن .

     
  • طهّر ظاهرك وباطنك ، وتطيب والبس أحسن الثياب ، واستخدم السواك قبل القراءة .
المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

وصايا لمدرسي حلقات تحفيظ القرآن الكريم
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الخميس, 01 ابــــريـل 2010 (492 قراءة)

الحمد لله علم بالقلم وأصلي وأسلم على خير من قرأ وأقرأ القرآن

بادئ ذي بدء أذكر إخواني بما مَّن الله به عليهم من هذا العمل الجليل والخير الكثير - تعليم كتاب جل وعلا - فلله الحمد أولاً وآخرا وله المنة والفضل ظاهراً وباطناً0
المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

طرق تقسيم طلاب الحلقات
بواسطة: فهد الغاني - بتاريخ: الخميس, 01 ابــــريـل 2010 (246 قراءة)

أجاب على السؤال الشيخ محمد الدويش

السؤال
نحن طالبات في حلقة حفظ و تجويد و يقارب عددنا 40 طالبة و بالطبع تختلف مستويات الحفظ و التجويد بشكل ملحوظ فهل من الأفضل تقسيمنا بحسب المستوى ؟
المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

حلقات تحفيظ القرآن الكريم وأثرها
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الخميس, 01 ابــــريـل 2010 (421 قراءة)

يقول الله تعالى :( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ) (9) سورة الإسراء. إنّ جزءاً أساسياً من مسؤولية الوالدين عن أولادهم أن يهيئوا لهم النشأة الطيبة، والأجواء الإيمانية النقية، التي يجدون فيها القدوة الحسنة، وينعمون بالصحبة الصالحة النافعة.

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

حفظ القرآن من خصائص هذه الأمة
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الإثنين, 29 مــــارس 2010 (445 قراءة)

المحمدية، قال ابن الجزري رحمه الله: " ثم إن الاعتماد في نقل القرآن على حفظ القلوب والصدور لا على خط المصاحف والكتب، وهذه أشرف خصيصة من الله تعالى لهذه الأمة".

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: الإثنين, 29 مــــارس 2010 (683 قراءة)

للشيخ : د / عبد المحسن بن محمد القاسم

إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف
 
· الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
هذه الطريقة تتميز بقوة الحفظ ورسوخه ، وسرعة الحفظ والانتهاء من ختم القرآن سريعا ، وهذه الطريقة مع التمثيل بوجه واحد من سورة الجمعة ما يلي :
المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

يا معلم .. عَلَّم
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الجمعة, 26 مــــارس 2010 (355 قراءة)

المعلم قدوة لطلاَّبه شاء ذلك أو أبى، وإذا غاب عن المعلِّم أو المعلِّمة شعورهما بصفة القدوة فقد جنيا على التعليم والتربية جناية كبيرة، وإذا لم يكونا قدوة حسنة للطلاب والطالبات فلا مناص من أن يكونا قدوة سيئة أو سلبية باهتة الأثر عديمة الجدوى.

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الانتكاسة التربوية
بواسطة: فراس خلف - بتاريخ: الثلاثاء, 23 مــــارس 2010 (533 قراءة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أحبابي..
عندما ننظر إلى عصرنا وما آل إليه من تطور تقني وفكري.. إلخ
 
ندرك أن الأجيال القادمة.. قد تكون عرضة للتلف إذا لم نحافظ على عقولها..
 
وإذا لم نحرص على نشر الثقافة التربوية.. اللازمة لهذا العصر وتحديداً في هذا الوقت.. ستكون هناك ما يسمى "نكسة تربوية".

 

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

العناصر الرئيسة في دفتر التحضير لمادة القرآن الكريم
بواسطة: سامر العلي - بتاريخ: الثلاثاء, 23 مــــارس 2010 (913 قراءة)

من المسلمات أن المعلم ليس الوحيد الذي يعد ويخطط لعمله ، فالتخطيط من ألزم الأمور لإنجاح أي عمل ، ولكنه للمعلم أكثر لزوماً ، فالإعداد معناه وضع إطار ودليل للعمل ، إن دفتر التحضير هو رفيق المعلم الصامت الدائم .والإسلام دين يهتم بالقلب والقالب ويهتم بالجوهر والمخبر.والإنسان مسؤول عن عمله وعن كل ما يتعلق بعمله .

المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3     التالي >


أعلى الصفحة



جميع الحقوق محفوظة، النجاح نت© 2003-2014
Powered By ILLAFTrain IT Department