التسجيل | تسجيل الدخول الرئيسية | مقالات | منتديات | اتصل بنا

الرئيسية مقالات مواقع فديو مخزن خبراء أحداث منتديات


مقالات النجاح نت




للبحث عن مقالة





مقالات ذات صلة


ليلة القدر

رمضان و شفاعته.. دليل حب الله لعباده.. وتجلى لرحمته!!

الليل وحلاوته "قيام الليل"

أفضل 3 ساعات برمضان

من أخطاء الصائمين والقائمين

صيام الحامل


آخر المقالات
رمضان


قواعد أساسية لتجنب السمنة في رمضان

6 نصائح غذائية لطفل سليم ومعافى في شهر رمضان

من فطَّر صائماً

تفطير الصائمين

الصوم ... جنة الصابرين

الزكاة .. طهر ونماء

لا تغضب في رمضان

أهمية التوازن الغذائي في شهر الصيام

الإقلاع عن التدخين في رمضان

أسرار الإفطار على تمر في رمضان




free counters


نحن الآن نبحث عن مشرف رسمي لتصنيف "رمضان". إذا كانت لديك الخبرة في مجال "رمضان" ولديك موقع الكتروني و/أو منتجات (دورات) في هذا الموضوع، يرجى الإطلاع على النموذج التالي للحصول على كافة المعلومات.


متى فرض صيام رمضان؟

بواسطة: amro oo, بتاريخ: الثلاثاء, 18 أغسطس 2009

أخبر صديقاً أرسل المقالة   طباعة طباعة المقالة   علق شارك بتعليقك

Bookmark and Share   6347 قراءة

 

متى فرض صيام رمضان؟

الصيام.. متى فرض؟ و كيف على رسولنا الحبيب عرض؟

ما علاقة الصيام بالجهاد؟

وما الحكمة من أن نجوع و نعطش بهذا الشكل الملزم الجاد؟

 

رمضان فرض فى السنة الثانية من هجرة النبى صلى الله عليه وسلم، أى ان النبى صام 9 رمضانات، ورمضان فرض فى نفس السنة التى فرض فيها الجهاد حوالى شهر، الأمر بصيام رمضان نزل فى شهر شعبان، والجهاد فرض فى رمضان فى غزوة بدر.

- ما العلاقة بين الصيام والجهاد بحيث يتلازمان فى نفس السنة، فى نفس الشهر؟

هناك علاقة وثيقة بينهما، لان الصيام يعلم جهاد النفس، فأذا أجدت جهاد النفس، كنت مؤهلآ لجهاد الاعداء، لهذا لم يكن صدفة أن أعظم الفتوحات الاسلامية، والمعارك الفاصلة في تاريخ الامة، كانت في شهر رمضان: "غزوة بدر، وفتح مكة، ومعركة القادسية ومعركة عين جالوت ونزول المسلمين ساحل الاندلس وفتح جزيرة رودس ومعركة نهاوند و6 أكتوبر 1973 كلها وقعت في رمضان، من كثرة ما يعلو جهاد النفس، تتضاعف القدرة على جهاد الأعداء فواقع الأمة الإسلامية لن يتغير إلا بأناس صائمين إذا أردت أن تنصر الإسلام وتعزه فعليك بصوم رمضان، صوماً حقيقياً.

نحن سنصوم هذا العام صوماً حقيقياً لأن ما نعانيه من أحوال المسلمين لا حل له إلا الصوم.

- هل فرض الصيام مرة واحدة؟

لا بل فرض الصيام بمرحلتين:

مرحلة اختيارية عندما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة، فكان يوم عاشوراء، يومها قال النبي: "نحن أولي بموسى من اليهود، فأوصي بصيام هذا اليوم، لكنه لم يفرضه على المسلمين: ثم تحول الأمر بعد ذلك إلى مرحلة الفرض: كتب عليكم الصيام، والصيام في مرحلة الفرض مر بمرحلتين. المرحلة الأولى منه كانت صعبة جداً ثم خفف.

في بداية فرض الصيام لو نام المسلم أو المسلمة بعد المغرب أو صلى العشاء يتوقف عن الطعام والشراب حتى مغرب اليوم التالي. ولو آذن المغرب وغفلت عينك قبل أن تفطر، لا تستطيع الإفطار إلا بعد مغرب اليوم التالي. وبالتالي لا يستطيع الإنسان أن يقرب زوجته أو يتناول الطعام والشراب إلا بعد مغرب اليوم التالي وقد وقعت بسبب ذلك عدة حوادث أولها: أن عمر بن الخطاب عاد إلى زوجته بعد المغرب فوجدها قد نامت فأيقظها وطلبها لحاجته فقالت أنها كانت نائمة وحرام أن يقربها، فقال لها: لا لم تنامي، وفي الصباح قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله هل لي من عذر عند الله؟.. وحدث أن مر بنفس الحكاية أحد الصحابة هو "أبو قيس" الذي عاد من حقله عند المغرب جائعاً متعباً شديد الإعياء فقال لزوجته: عجلي بالطعام فدخلت لتجهزه ثم عادت لتجد زوجها نائماً فصام إلى اليوم التالي أرهق بالنهار حتى سقط مغشياً عليه فنزل قول الله عز وجل: "أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم، هن لباس لكم وانتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد. سورة البقرة آية 187.

- لماذا بدأ فرض الصيام شديداً ثم خفف؟

لكي نحس برحمة الله سبحانه وتعالى أبعد تخفيف الله عنا وعناء الصوم الأول لا نصوم رمضان بإخلاص وإيمان؟..

لماذا ابتدأ شديداً مع أن حكم الله سابق انه سيخفف؟

ثابت في علم الله أن الصيام سيكون على ما نحن عليه الآن، لكنه أراد أن يعلم الأمة: انظروا رحمتي بكم تماماً مثل الصلاة التي كانت 50 صلاة وخففت إلى خمس صلوات، تخيل المرء يصلي الساعة الثامنة مساء مثلا الفرض رقم 44؟ الله سبحانه يريد أن يقول أن رحمته بنا واسعة.


حكمة الصيام

- هل فرض الله علينا الصيام لنجوع ونعطش؟ ما الذي ينبغي أن يتحقق عندما نصوم؟

الآية توضح كل شئ: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون" بمعنى أنت لو صمت تكون تقياً ولو صمت وخرجت من رمضان غير تقي، إذن فأنت لم تصم رمضان صوماً حقيقياً، التقوى معناها أن يجدك الله حيث أمرك ولا يجدك حيث نهاك.

 

مقال للأستاذ / عمرو خالد لجريدة الأهرام العربي بتاريخ 28/10/2003




ما رأيك بهذه المقالة؟

التقيم:  
قم بتسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التقيم










جميع الحقوق محفوظة، النجاح نت© 2003-2014
Powered By ILLAFTrain IT Department