إليكم 4 خطوات للمحافظة على الوزن ومقاومة الإجهاد:

احصل على قدر كاف من النوم:
إن نومك لساعات أطول خلال الليل سيساعدك على الاكتفاء بالقليل من الطعام أثناء النهار. إذ إن شهيتك ستزداد في حال لم تنل قسطا كافيا من الراحة، وذلك بسبب الكورتيزول والهرمونات التنظيمية الأخرى التي يفرزها الجسم. ولتفادي هذه المشكلة، يجب عليك الاستغراق في النوم لمدة 6-8 ساعات كل ليلة.

قسم أكلك لوجبات صغيرة متعددة خلال النهار:
جرب تقسيم طعامك إلى حصص صغيرة متعددة خلال النهار بدلا من ثلاث وجبات رئيسية. إن هذه الطريقة تساعد مباشرة في تنشيط عمليات تحويل المواد الغذائية إلى طاقة. وعند تقسيم السعرات الحرارية بهذه الطريقة، سيتم التأثير إيجابيا في رفع مستوى التركيز وتحسين المزاج. وهي أيضا وسيلة سهلة لرفع مستويات الكورتيزول والإنسولين في الجسم والتي تؤثر في رفع مستويات الغلوكوز في الدم.

تأكد من حصولك على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون:
إن عملية اختيار الدهون الصحية، كتلك الموجودة في المكسرات مثلا، وإضافتها للبن أو الشوفان صباحا يضمن شعورك بالشبع لوقت أطول. وستحصل على نفس هذه النتيجة عند إضافة البروتينات إلى وجباتك. أما الكربوهيدرات، فإن اختيار ما يحتوي منها على كمية ألياف عالية كحبوب الكينوا والشوفان سيساعدك على الشعور بالنشاط خلال النهار، وأيضا يعطيك شعور بالشبع وبالتالي سيقلل ذلك من رغبتك في الأكل.

لا تنس وجبة الإفطار:
أثبت علميا أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أقل عرضة للسمنة، ويتمتعون بنشاط أكبر ممن لا يتناولونها. إن النيوروببتيد، وهو الحمض الأميني المسؤول عن الشهية، يتزايد في جسم الإنسان إذا امتنع عن تناول الوجبات خلال النهار، وبالتالي يزيد من شهيته.