هل عانيت قبل ذلك من عدم حصولك على درجات عالية في الامتحانات على الرغم من إجاباتك الصحيحة بسبب عدم قدرته على قراءة خطك أو أنه وجد شخص آخر ذات خط أوضح أسهل في قراءته، وهل نظرت إلى خط أحد أقرنائك بإعجاب وتمنيت أن يصبح خطك مثله، وهل عانيت كذلك من قراءة خطك في دفاترك الخاصة سواء للدراسة أو العمل، حسنا فمن المؤكد أننا جميعا مررنا بمشاكل سوء الخط وعانينا من التوبيخ بسببه.

ومع ظهور أجهزة الكمبيوتر واللاب توب في العصر الحالي أصبح هناك استغنء عن الكتابة اليديوة ولكن هذا لا يلغي أن خط اليد من أبرز ما يميز شخصية الإنسان والخط الجيد هو دليل واضح على قوة صاحبه وثقته بنفسه.
فلذلك فمهما تقدمت التكنولوجيا فلن يكون هناك استغناء تام عن الكتابة اليدوية ولذلك فسوف نقدم من خلال هذه المقالة 10 نصائح بسيطة لمن لازال محبا للكتابة بيديه لتحسين خط ليصيح جميلا ومقروءا.
 
1- وضعا مريحا للكتابة:
في بداية الأمر لا بد أن تكون في وضعا مريحا أثناء الكتابة ولا تضغط بقوة بيديك على الورقة فالخط الجميل يأتي من السهولة في حركة اليد ولأن الضغط بقوة سوف يؤدي إلى وقوع مزيد من الحبر على الورقة أو كسر سن القلم إذا كنت تكتب بقلم رصاص، وامسك القلم كذلك بشكل سليم فلا تمسكه من عند الطرف العلوي أو السفلي بل امسكه باعتدال وبالوضع الذي يشعرك بالراحة.
لا تحرك يدك كثيرا حتى لا تشعر بالتعب، بل اختار وضع مناسب ليدك على الورقة ثم حرك ذراعك، وأنت لست في حاجة لرسم الحروف وزخرفتها بل عليك كتابتها بشكل واضح فقط وسوف تحتاج إلى بعض حركات لليد والمعصم ولكن الأساس هو حركة الذراع.

2- جرب أنواع أقلام مختلفة:
لقد سمعنا جميعا أن القلم أقوى من السيف فحاول انت تستخدم سلاحك أي قلمك المناسب في الكتابة، وحاول أن تنوع في الأقلام بين رصاص وحبر بألوان مختلفة وأن تميز الملاحظات والعناوين بألوان مختلفة عن باقي الكتابة، كما يمكنك استخدام الفرشاة والألوان ولكن بعد أن تتدرب على استخدامها في الكتابة جيدا، ولا تحاول أن تضيف الكثير من الزخارف لأنه حتى لا يكون الشكل النهائي متكلفا دون جدوى.

3- الجلوس في وضح صحيح والكتابة بوضع صحيح أيضا:
لا ترهق نفسك بوضع غير سليم لأن عدم الراحة سوف يؤثر سلبا على خطك في الكتابة، وأفضل وضع للكتابة هو أن تجلس على كرسي وتضع الورقة والقلم على منضدة بجانب الكرسي، وليس محببا أبدا ولا ننصحك بأن تضع الورقة على ساقيك لأنه سيجعل القلم يتأرجح ويتحصل في النهاية على كتابة سيئة للغاية وأسوأ من ذي قبل.
استخدم يد واحدة للكتابة (سواء اليد اليمنى أو اليسرى) وثبت الورقة باليد الثانية، حاول أن تركز في الكتابة وأن تجعل تركز عينيك على حركة القلم لأن هذا يساعدك على التركيز بقوة.

4- أهمية السطور الموجودة بالصفحة:
من الأفضل أن تستخدم الورق المسطر عند الكتابة، فإن هذا من شأنه أن يساعدك على أن تكتب الحروف الهجائية بشكل سليم ومتساو وأكثر اتساقان كما أنه يستحسن أن يتم الكتابة على الورق المخصص للرسم البياني لأن به عدد اكبر من الخطوط وسوف يساعد على زيادة تناسق واتساق الحروف، وبعد ذلك قم بتجربة الكتابة على ورقة عادية خالية من السطور وسوف تجد أن خطك أصبح أكثر اتساقا من ذي قبل، وهنا يمكنك أن تكتب بعد ذلك على كروت المعايدة والمناسبات بيدك.

5- اترك مسافة مناسبة بين الكلمات:
قد يبدو هذا أمرا بسيطا ولكنه هام جدا أن تترك مسافة مناسبة بين الكلمات لأنها تعمل على اتساق شكل الكتابة وجمالها، حيث أن الكلمات دون ترك مسافة بينها تبدو ملتصقة وصعب تفريقها وقراءتها فاحرص على المحافظة على ترك مسافة مناسبة بين الكلمات قد تشعر أن ذلك يعطلك في البداية ولكن مع الوقت سيصبح ذلك شيئ أساسي في الكتابة.

6-  لا تجعل الخط مائلا:
لا تجعل الخط يميل إلى الأمام أو إلى الخلف لأن هذا يجعل قراءته صعبه، لأنه يكون على من يقرأ أن يثني رأسه حتى يستطيع قراءة ما تكتبه وهذا قطعا شيئ يسبب غضب المعلمين دائما، ولذلك فيجب أن تترك انطباعا جيدا عن خطك وطريقتك في الكتابة ولكن يمكنك أن تجعل تكتب بعض الحروف الهجائية ببميل طفيف جهة اليسار في اللغة العربية وجهة اليمين في اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات.

7-  التدريب المستمر على الكتابة تجعل خطك أفضل:
فهذا ليس جهد إضافي تفعله وقت الاجازة أو بحث خاص بدراستك، فلا تأخذها بهذا المحمل ولكن خذها بمحمل الترفيه بأن تكتب فقرة يوميا من باب الترفيه عن النفس وهذا لن يعطلك عن مهامك اليومية الأساسية لأنه لن يستغرق سوى عشرة دقائق مثلا.
ويمكنك أيضا أن تخصص وقتا محددا في جدول المهام الأسبوعية الخاصة بك لتمارس فيها الكتابة فهذا يساعدك على ألا تنسى القيا بممارسة الكتابة يوميا أو أسبوعيا على الأقلن وبعد أن تنتهي من الكتابة قم بمراجعة ما قمت بكتابته وتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية أو النحوية وبذلك لن تحصل على كتابة متسقة ومتناسقة فقط ولكن سوف تكون كتابتك سليمة لغويا وهجائيا أيضا.

8- كن صبورا:
إن الحالة النفسية التي تكون عليها تعند الكتابة تنعكس على خطك، ولذلك فلا تحاول أن تكتب عندما تكون في حالة نفسية سيئة، كما أنك قد تشعر بعد كتابة ورقة أو اثنين بالملل فحاول أن تكون صبورا وأن تكمل كتابة عدد من الورقات يتيح لك تسحين خطك وطريقتك في الكتابة ومع الوقت سوف تعتاد على ذلك ولن تشعر بالملل السريع الذي تشعر به في البداية.

9- كن مبدعا:
ليس مطلوب منك أن تقوم بنسخ الحروف كما هي مكتوبة بالظبط ولكن عليك أن تكتب بطريقتك أنت وأن تتميز بإبداعك في الكتابة، فمثلا إذا كنت تكتب باللغة العربية فاجعل الحروف تبدو واضحة عن طريق المد والتطويل لبعض اجزاء منها واجعل بعض الحروف دائرية بدلا من الخط المستقيم في الكلمات مثل الحاء والخاء والجيم، وإذا كنت تكتب باللغة الإنجليزية فيمكنك أن تكتب الكلمات في صورة حروف متصلة ببعضها بدلا من الحروف المنفصلة لأن ذلك يتيح لك أن تكون أسرع في الكتابة ويعطيها شكلا أجمل فعلى الرغم من قلة استخدام طريقة الحروف المتصلة في الانجليزية إلا أنها لا زالت تعطي الكتابة شكلا جماليا ومقروءا أكثر.

10- الكتابة  في الهواء:
نعم الكتابة في الهواء، قد يظن البعض أن هذه مزحة ولكنها حقيقة أن الكتابة في الهواء سوف تساعدك على تمرين عضلات الأذرع والمعصم وتقويتهم مما يساعدك على الكتابة بشكل سليم وإذا كنت ترى أن مظهرك سوف يكون سخيفا عند الكتابة في الهواء أمام المحيطين بك فيمكنك أن تستعين بالطباشير والسبورة السوداء، أو قلم كتابة على السبورة البيضاء فهذا سوف يمرن عضلاتك بشكل جيد جدا وسوف يساعدك أيضا على الكتابة فيما بعد بأحجام كبيرة.
وهكذا فمن خلال هذه الطرق البسيطة سوف تتمكن من أن تحسن من خطك وكتابتك أكثر من أي وقت مضى.