بسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية التي تم ربطها إلى التدخين،فإن معظم الناس ترغب في أن تكون قادرة على الإقلاع عن التدخين،ولكن نظرا لإدمان النيكوتين،فإنه غالبا ما يكون أسهل من القيام به وقال. الناس الذين يريدون الإقلاع عن التدخين غالبا ما يعانون من أعراض الانسحاب الحادة (النفسية والجسدية)،مما يجعل من الصعب تحقيق هدفهم من الإقلاع عن التدخين تماما.
 

المخدرات الرئيسية في التبغ. هى النيكوتين يسبب للدماغ التكيف بسرعة وتطوير التعود عليه وادمانه، فإنه يعني أنك بحاجة إلى التدخين أكثر للحصول على نفس الاندفاع الذي استخدمته للحصول سيجارة واحدة فقط، فهذا يعنى أنك بدأت ادمان مادة النيكوتين بالفعل.

كيف يمكنني الاقلاع عن التدخين؟

1- التفكير بشكل ايجابى:
فكر فى أنك ستحقق ذلك بالفعل، وتخيل أنك اقلعت عن التدخين وتعيش بسعادة.

2- عمل قائمة بالاسباب التى تجعلك تريد الاقلاع عن التدخين:
تعيش بصحة جيدة وتشعر بالسعادة وتوفر المال لاجل العائلة الخ، ابقاء هذه القائمة بقربك دائما لتذكير نفسك بالاسباب التى تريد الاقلاع من اجلها.

3- التخطيط للاقلاع عن التدخين:
عليك بوضع الخطة والهدف من الإقلاع، لتثبيت العزيمة وتدعيمها، فالتخطيط له الدور الأكبر في الإقلاع عن التدخين مثل محاولة الجلوس في أقسام غير المدخنين في المطاعم ووضع شيء في فمك مثل العلكة الخالية من السكر، مسواك، والقرفة،وغيرها.

4- حافظ على بيئتك أن تكون خالية من السجائر:
إزالة كافة السجائر وأعواد الثقاب والولاعات ومنافض السجائر من البيئة الخاصة بك. وتنظيف اسنانك بعد الاقلاع عن التدخين.

5- العثور على شخص يريد الإقلاع عن التدخين:
البحث عن مدخن آخر يحاول الإقلاع عن التدخين، ومساعدة بعضهم البعض مع الكلمات الإيجابية والتشجيع حتى لا يصعب عليك الاقلاع من التدخين.

6- احصل على الدعم:
اخبر عائلتك والأصدقاء، والشركاء لمساعدتك أثناء هذا الوقت. وهذا أمر مهم خاصة إذا كان أي من هؤلاء الناس هم من المدخنين. نطلب منهم لا يدخنون من حولك.

7- شرب الكثير من الماء:
الماء مفيد للصحة، وأي شخص لا يستطيع أن يعيش بدونها. شرب الماء يمكن أن تساعد على تطهير المواد الكيميائية وغيرها من النيكوتين من الجسم، فإنه أيضا يمكن أن تساعد في الحد من الرغبةفى التدخين مرة اخرى.

8-  بدء البرنامج للاقلاع عن التدخين:
التمرين هو وسيلة جيدة لتهدئة دافع النيكوتين ومنع زيادة الوزن. بدء مسافة قصيرة 3 أو 4 مرات في الأسبوع لمدة 30 إلى 40 دقيقة. هذا يمكن أن تساعد في الحد من التوتر ويساعد جسمك على التعافي من الضرر الناجم عن سبب السجائر.

9- كافئ نفسك:
فكر جيداً فى حجم الأموال التى تستطيع توفيرها إذا أقلعت عن التدخين، والتى قد تصل إلى 2000 دولار بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون علبة كاملة من السجائر باليوم الواحد، وهى كافية جداً لقضاء عطلة سعيدة فى أحد أرقى الأماكن وأجملها أو أن تدخرها لتكون مقدم قسط لشراء سيارة جديدة.

إذا كنت فشلت فى المحاولة للاقلاع عن التدخين عليك المحاولة مرة اخرى،لا يعني لو أنك فشلت لا يمكن أن تنجح أبدا، بعض الناس بحاولون عدة مرات للاقلاع وفي النهاية يكون قادرا على الإقلاع عن التدخين. نتعلم من اخطائنا والبدء من جديد. يوما ما سوف سوف تتأكد أنك قادر على كسر هذه العادة.