يُعتبر القمر من أقرب الكواكب الفضائيّة إلى الأرض، وهو أول كوكب فضائي استطاع الإنسان الصعود إليه وكان ذلكَ عام 1969م.

والقمر هو أكثر الكواكب لمعاناً وخصوصاً في الليل ولكنه لايُصدر الضوء من ذاتهِ لأن الضوء الصادر عن القمر ماهو إلا انعكاس لضوء الشمس عليه، ففي بعض الأحيان يبدو القمر وكأنّهُ كرةٌ مُضيئة وفي ليال أخرى يظهرُ على شكل شريحةٍ رفيعةٍ من الضوء، ولكنّ القمر في الحقيقة لايُغيّر حجمهُ وشكلهُ ولكن يتغيرُ منظرهُ حينما تُضيئ الشمس أجزاءً مُختلفة منه.

فتعالَ معنا عزيزي القارئ لنقرأ هذه المقالة من خلال النجاح نت ونتعرف على 5 حقائق مُذهلة عن القمر، وهي:

تكوّن القمر:

تكّون القمر عندما اصطدمت صخرةٌ كبيرة بحجم المريخ بكوكب الأرض منذُ مايُقارب 4.5 مليار سنة أي أثناء تكون النظام الشمسي، مما أدى إلى انفصال جسم صخري عنها ليقع تحت تأثير جاذبية الأرض، وبقي قريب منها ويدور حولها وهكذا نشأ القمر الذي يُضيئ السماء كُل يوم.

أشجار من القمر:

جميعُنا نعلم أنّهُ لاتوجد حياة ولا أشجار على سطح القمر، ولكن بالرغم من هذا فهُناك أكثر من 400 شجرة على سطح الأرض مصدرها من القمر، حيث أحضرت رحلة أبولو التي ذهبت إلى القمر عام 1971 الكثير من تُربة القمر التي أكتُشف بداخلها مجموعة من البذور تمت زراعتُها على الأرض وأنبتت بالفعل الكثير من الأشجار.

صخور الفضاء:

يوجد على سطح القمر الكثير من الفوهات الغريبة التي تشكلت نتيجة اصطدام صخور الفضاء بسطح القمر عند بداية تكوينهِ، وهذا أكبر دليل وبُرهان على أنّ القمر غير نشط جيولوجيّاً لذلك لاتتكون عليهِ البراكين، ولاتسقط فيه الأمطار التي من المُمكن أن تُشكل هذهِ الحُفر وذلك لإفتقاره للغلاف الجوي الذي يُشكل السُحُب.

جذب القمر للمُحيطات:

إنّ أغلب قوى الجذب على الأرض يكون مصدرُها القمر حيثُ تقوم جاذبية القمر بسحب مياه المُحيطات ويحدُث المد على الأرض، فأثناء تواجد قمر جديد تُصبح قوة جاذبية القمر على الأرض هي الأقوى ويُصبحُ المد عالي لدرجة كبيرة، ويقولُ بعض الباحثين بأنّ قوة القمر تسرُق من الأرض قوتها مما يؤدي إلى إبطاء حركة كوكب الأرض بمُعدل1.5 مل ثانية كُل قرن.

ابتعاد القمر:

في كُل سنة يضعف القمر من قوة ارتباطهِ بالأرض فيبتعدُ عنها بمقدار 3.8 سم، ويقولُ عُلماء الفضاء بأنّ القمر كان يبعد عن الأرض بمقدار 22350 كم، أما الآن فأصبح يبعُد بمقدار 450000 كم.

 

هكذا نكون قد تعرفنا معاً عزيزي القارئ على 5 حقائق مُذهلة عن القمر هذا الكوكب اللامع الذي يُعتبر الصعود إليهِ حلم يسعى لهُ الملايين من الأشخاص في هذا العالم، وأنت عزيزي القارئ هلْ تحلم بالصعود إلى القمر؟ وهل تتمنى اكتشاف المزيد من المعلومات والأسرار عن هذا الكوكب الغامض؟