"حانَ وقت النوم"، هذه الجملة التي تُسبّب يومياً الكثير من المشاكل بين الأم والأولاد وخصوصاً في أيام المدرسة، فبمجرد أن تقول الأُم هذه الجُملة تبدأ المشاكل والاحتجاجات من قبل الأطفال، وقد يتطور الأمر إلى التعنيف والضرب من قِبل الأهل، ولكن هل التعنيف والضرب هي الوسائل الصحيحة لكي تُجبري طفلكِ على النوم؟ بالتأكيد لا.

سنُقدّم لكِ في السطور القادمة 6 نصائح تُساعدكِ على حلّ مُشكلة النوم عند أطفالكِ بعيداً عن التعنيف والضرب. وهذهِ النصائح هي:

1- تحديد وقت يومي للنوم:

منْ أهم الأمور التي يجب أن يتعلّمُها طفلكِ لكي ينام مُبكراً هو أن يتعوّد على الذّهاب للنوم في ساعة محدّدة يوميّاً، ولايتخطى هذا الموعد مهما كانت الأسباب.

2- الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على الطاقة:

مع قدوم الليل يجب عدم إطعام الطفل الوجبات التي تحتوي على الطاقة التي تزيد من نشاط الطفل، وإبعادهُ أيضاً عن تناول الحلوى مساءً لأنّ السُكر يزيد من نشاط الطفل.

3- إغلاق التلفاز:

أغلقي التلفاز قبل نصف ساعة من موعد نوم طفلك، وحافظي على الهدوء في المنزل، لأنّ الأطفال في العادة لايرغبون في النوم إذا كان أحد أفراد العائلة يُتابع التلفاز.

4- الرياضة:

يجب أن تُعودي طفلك على مُمارسة الرياضة وبعض الأنشطة البدنيّة خلال النّهار، فنتيجةً لذلك سيتعب الطفل وسيشعُر بالنُعاس ليلاً.

5- لاتدعي الطفل يُراوغ:

تكثُر طلبات الأطفال عند النوم، مثل شُرب الماء أو تقبيلَك أو الحاجة إلى دخول الحمام، فلا تدعيهِ يُراوغ، بل أتمّي هذه المُتطلبات قبل موعد النوم، ثُم وجهيه إلى الفِراش مُباشرةً.

6- ضبط المُنبه:

اجعلي طفلك يضبط المنبّه بنفسه على الوقت الذي يجب أن ينام فيه، وعندما يرُن المُنبه سيعلمُ أنّه هو من اتخذَ وحدّد ساعة النوم والمُنبه ذكَّرهُ بذلِك مما يجلعه يستيقظ بشكل أسرع.

 

عزيزتي الأُم، يجب أن تَعلَمي أنّكِ لستِ الوحيدة التي تُعاني من مشكلة النوم مع أطفالها، فالكثير من الأُمهات يُعانون من هذه المُشكلة، ولكن بتقيُّدكِ بهذه النّصائح ستتخلصين من هذه المُشكلة، وستربحين معركة النّوم مع أطفالكِ.