إن لممارسة الرياضة فوائد كثيرة ومتنوعة وهذه الفوائد لا تخفى على أحد، فهي تعتبر علاج هام لكثير من الحالات مثل التوتر والقلق والاكتئاب، وبعض الحالات العلاجية مثل خفض نسبة الكولسترول والسكر بالدم. والكثير من الأشخاص لا يمارسون الرياضة لأسباب متعددة كالكسل وعدم معرفتهم بفوائد الرياضة التي تقي من الأمراض التي تصيبنا.

فوائد ممارسة الرياضة بشكل منتظم:

  • الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية حيث تعتبر الرياضة أحد أهم العلاجات الوقائية للحد من الإصابة بهذه الأمراض.
  • لها دور هام في تنظيم وزن الجسم بالزيادة أو النقصان من خلال اتباع نظام غذائي إلى جانب التمارين الرياضية.
  • ممارسة التمارين الرياضية يحافظ على مرونة الجسم وترفع من مستوى اللياقة وقدرة التحمّل عند الإنسان.
  • تقليل التوتر والعصبية والكآبة والأرق والشعور بفقدان الثقة، وتنمّي شعور الإنسان بالسعادة وتحسن عمل الخلايا الدماغية.

خطوات تساعدك على ممارسة الرياضة:

الاستيقاظ باكراً: إن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر أمر هام جداً، وعليك أن تتعوّد على ذلك حتى يُصبح جزءاً روتينياً في حياتك.

الاستمرار لعدة أسابيع: قد تجد في البداية صعوبة في الاستمرار بالمتابعة في ممارسة الرياضة نتيجة الشعور بالتعب أو الملل، ولكن بعدها ستشعر بأنها أصبحت جزءاً مهما من أعمالك اليومية.

اختيار التمارين المناسبة: إن التّمارين الرياضية المناسبة تختلف من شخص لآخر، فمن الأفضل أن تختار التمارين التي تُناسبك وأن تستشير أخصائي الرياضة إذا كنت بحاجة لذلك.

الانضمام إلى نادي رياضي: الذهاب إلى نادي رياضي برفقة أحد الأصدقاء قد يجعل الأمر أكثر متعة ويجلب لك الشعور بالمنافسة، وهكذا تكون قد تغلّبت على شعور الملل من ممارسة الرياضة.

الاختيار الجيّد لمكان التدريب: أنت بالطبع لن تقوم باختيار مكان التدريب بعيداً جداً عن منزلك ولن تصرف الوقت الطويل للوصول إليه، فممارسة الرياضة ستكون بالإضافة إلى أعمالك ومهامك اليومية والتي يجب إعطائها وقت مناسب لا يؤثر على باقي الأعمال.

تجنّب المبالغة في التدريب: من الطبيعي أن تشعر في البداية بالشد العضلي خلال الأيام الأولى من التدريب، ستحتاج إلى عدة أيام في البداية وبعدها لن تشعر بذلك نتيجة اعتياد عضلات الجسم على التمارين.

مراقبة الاستهلاك الغذائي: من الجيّد أن تكون واعياً لكيفية التّعامل مع السعرات الحرارية التي تتناولها، فكل جسم يحتاج إلى نظام غذائي معين.

 

تعدّ الرياضة أمر هام وضروري لأجسام تتمتّع بالصحّة والرشاقة، ولا يختلف أحد على هذا الأمر، فيجب ألاّ يغفل هذا الموضوع عن أذهاننا فالرياضة أساس الحياة الصحية السليمة.