هل حاولت أن تمارس مختلف أنواع الرّياضات لكنّك فشلت بسبب ضيق الوقت؟
هل التمارين الرياضيّة تجعلك مُرهق خلال ساعات العمل الطّويلة؟

الحلّ بسيط للغاية، فقد أثبتت الأبحاث بأنّ المشي يوميّاً ولمدّة 30 دقيقة فقط من أفضل التمارين الرياضيّة التي قد نُمارسها، وليس هذا فحسب، للمشي العديد من الفوائد المُذهلة والتي لسنا على دراية بها، فهيّا بنا عزيزي القارئ لنتعرّف أكثر عن فوائد المشي "أفضل رياضة على وجه الكُرة الأرضيّة".

1- الأفكار العظيمة تولد أثناء المشي

هذا ماقالهُ الفيلسوف الألماني "فريدريتش نيتشة" حيثُ كشف العديد من الكُتّاب والفلاسفة اليونانيون العلاقة الوثيقة بين التّفكير والمَشي، وقال الكاتب الأمريكي"هنري ديفيد" في ذلك: "اللّحظة التي تبدأ فيها قدمايَ بالمَشي، تبدأ الأفكار في رأسي بالتّحليق"

2- رياضة غير مُتعبة ولا تحتاجُ لياقة

المشي رياضة خفيفة ومفيدة بنفس الوقت، وهي في متناول الجميع شيباً وشباباً ولا تحتاج مجهوداً يُتعب العضلات، ولهذا السّبب اختير المشي فضلاً عن الجّري كأفضل تمرين رياضي يومي يُحرّك العضلات الكبيرة في الجسم.

3- يحدّ من الشّعور بالقلق والتوتُّر

أكّدت الأبحاث العلميّة أنّ للمشي فوائد سحريّة في التخلُّص من القلق والتوتُّر والحُزن، وذلك من خلال عملية الشّهيق والزّفير التي يمارسها الإنسان خلال المشي والتي تساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء.

4- يُحارب سرطان الثّدي لدى النّساء

أكّدت الدّراسات بأنّ النساء اللواتي يمارسن رياضة المشي ولمدّة نصف ساعة فقط يوميّاً لديهنّ فرص كبيرة في الشّفاء من مرض سرطان الثّدي أكثر من اللّواتي لا يمشين أبداً، حيثُ أن المشي ينشّط الدورة الدموية ويحافظ على توازن الجسم.

5- يُساعد على خسارة الوزن

رياضة المشي تُساعد كثيراً في التخلُّص من الوزن الزّائد والشّحوم المُتراكمة في منطقة الفخذين والأرداف، فحتّى لو كان وزنُك مثاليّاً فستُحافظُ عليه من خلال المشي لأنّهُ يمنع الإصابة بالسُّمنة المُفرطة.

6- يَقي من مرض السكّري

30 دقيقة من المشي يومياً يقلّص من احتمال الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني، فمن الجيّد أن نقي أنفسنا من هذا المرض الخطير والذي يُصيب الكثيرين حول العالم سنويّاً، وهذه الوقاية ببساطة هي من خلال المشي.

7- يقوّي الذّاكرة والدّماغ

نصف ساعة من المشي اليومي تُساعدُك كثيراً في تقوية الذّاكرة وتحسين قدراتك العقليّة والذهنيّة، وذلك بحسب ما أكّدتهُ التجارب والدّراسات الموسّعة حول هذا الموضوع.

8- يُحافظ على الصحّة العامّة

كثيراً ما نلاحظ حالات وفاة مُفاجأة ودون أي سبب، لكنّ الدّراسات أثبتت أنّ ممارسة المشي تقي من الموت المُفاجئ، كما وتقي أيضاً من السّكتات القلبيّة والدماغيّة، وتمنع حدوث السّرطان.

9- يُؤخّر الشّيخوخة

المشي مُفيد للغاية فهو وبحسب الدّراسات يُساعد في الحفاظ على الصحّة والنّشاط ويقي من الشّيخوخة وأمراضها، فالمشي يُحارب الزّهايمر والسّرطان وترقُّق العظام والسكّري.

فوائد لا تُحصى للمشي تجعلك عزيزي القارئ تركُن سيّارتك جانباً وتُمارس السير على الأقدام يومياً ولنصف ساعة فقط، لما ستجده من فوائد عامّة على جميع الأصعدة الصحيّة والذهنيّة والوقائيّة.