تتعدّد الأساب المؤديّة لإصابة الرجال بمشكلة ضعف الانتصاب، فقد تكون الأسباب عضويّة، أو نفسيّة وعصبيّة، أو بسبب خطأ في بعض العادات اليوميّة في حياة الرجل، وأنت عزيزي الرجل هل تعاني من مشكلة ضعف الانتصاب؟ وهل تريد أن تتعرف على أهم الأسباب المؤدية للإصابة بهذهِ المشكلة؟

1- بعض الأمراض المُزمنة:

من الأسباب المؤدية لمشكلة خلل وضعف الانتصاب هي الإصابة بأحد الأمراض المزمنة كمرض السُكري، ولكن تؤكد الدراسات على أنّ الحفاظ على مستويات السُكر في الدّم تحت التحكم يُساعد على تجنُب هذهِ المُشكلة.

وتؤدي كذلك أمراض القلب، وتصلب الشرايين، وأمراض الكلى، والتصلب المُتعدد إلى الإصابة بأعراض ضعف الانتصاب، حيثُ تؤدي هذه المشكلة إلى ضعف الإمداد الدموي في القضيب أو تدمير الأعصاب.

2- نمط الحياة الخاطئة:

تُسبّب الكثير من العادات المُتبعة في الحياة اليوميّة إلى إصابة الرجل بالخلل والضعف الجنسي، وأهم هذه العادات التدخين، شرب الكحول، وتعاطي المُخدرات، وعدم ممارسة التمارين الرياضيّة، فنسبة المدخنين المُصابين بضعف الانتصاب أكبر بكثير من غير المدخنين. ومن ناحية أخرى قد يكون الوزن الزائد سبباً كبيراً في إصابة الرجل بضعف الانتصاب، ويرجع ذلك إلى ضعف الأوعية الدمويّة التي تؤدي إلى ضعف الإمداد الدموي اللازم لإتمام الانتصاب.

3- مضاعفات العمليات الجراحيّة: 

بعض الجراحات الخاصة بسرطان البروستات قد تُسبّب خللاً دائم أو مؤقت في عملية الانتصاب، ويحدث ذلك نتيجة حصول إصابات أثناء الجراحة للأعصاب والأوعية الدّموية المُغذيّة للقضيب.

4- استخدام بعض الأنواع من الأدوية:

الأعراض الجانبيّة لبعض الأنواع من الأدويّة تُسبّب الإصابة بضعف الانتصاب، وأشهر هذه الأدوية مُضادات الاكتئاب والمُهدئات، وبعض أدوية ضغط الدّم، لذلك يجب استشارة الطبيب في حال كنت تتناول هذه الأنواع من الأدوية.

5- المشاكل النفسيّة:  

تتسبّب بالكثير من الحالات النفسيّة بالإصابة بمشكلة ضعف الانتصاب، مثل المشاكل المُتعلقة بالاكتئاب، التوتر، انخفاض تقدير الذات، وضغوط الحياة، وقد يكون الأمر أسوء عندما تتزامن المشاكل العضويّة مع المشاكل النفسيّة.

6- ركوب الدراجات:   

يقول بعض الباحثون أنّ راكبي الدراجات معرضون للإصابة بمشاكل الانتصاب أكثر من غيرهم من لاعبي القوى الأخرى، لكنّ المُشكلة لاتكمن في الرياضة بحد ذاتها إنما في مقاعد الدراجات المُصممة بشكلٍ خاطئ، حيثُ تزيد هذه المقاعد من الضغط على أسفل منتصف الحوض، هذه المنطقة التي تمر بها مسارات عصبيّة هامة ومؤثرة في توصيل الإشارات العصبيّة الخاصة بالوظائف الجنسيّة.   

هكذا نكون قد تعرفنا معاً عزيزي القارئ على أهم الأسباب المؤدية للإصابة بضعف الانتصاب، وأنت ماعليك إلّا أن تبتعد عنها لكي تتجنب مشكلة الإصابة بخلل الانتصاب هذه المشكلة المزعجة والمحرجة التي تصيب الكثير من الرجال في العالم.