تَرغب كل سيّدة في الحصول على جسم مثالي تتباهى به أمام الجميع، لكن بعض السيدات لديهم مشكلة الجوع الدائم حيث يصبح لديهنّ رغبة في التهام المزيد من الطعام بشكل مفرط مما يؤدي لكسب المزيد من الوزن.

أشارت الدراسات الحديثة أن هناك عدة عوامل تدفع المرأة للشعور بالجوع بشكل دائم، تعالي معي عزيزتي لنتعرف سوياً على هذه العوامل.

العامل الأول: أثبتت الدراسات العلمية أنه كلّما زادت سرعة عملية الأيض كلما احتاج الجسم إلى طاقة أكبر، لذلك من يمتلك عملية أيض سريعة يقوم بحرق سعرات حرارية أكثر من غيره تصل إلى 400 سعرة حرارية يومياً. ويعتبر هذا العامل أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول وجبة طعام دسمة.

العامل الثاني: تعمل الأطعمة المشبعة بالدهون والمشروبات المحلاة صناعياً والأطعمة المصنّعة على عدم استقرار نسبة السكر في الدم مما يجعل الجسم أكثر انهاكاً وتعباً، وبالتالي تَدفع المرء ليصبح أكثر شراهة في تناول الطّعام لذلك ينصح الخبراء باستبدال هذه الأطعمة بالطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف.

العامل الثالث: يعتبر عدم استقرار الهرمونات في الجسم إحدى أكبر العوامل التي تدفع للشعور بالجوع، في فترة الحيض تعاني المرأة من تغيّرات هرمونية تجعلها أكثر شراهة في تناول الطعام، كما أنّ مرض غريفز الذي يصيب الغدة الدرقية يجعل الغدة تفرز الكثير من الهرمونات مما يسرّع في العمليات الحيوية بالجسم حيث يصبح الجسم أكثر حاجة للطعام.

العامل الرابع: أثبتت الدراسات العلمية أن معظم الناس يتناولون الطعام بدافع الشهوة أكثر من دافع الجوع، وهنا تكمن المشكلة لأنّ الشهوة محرّكها نفسي وقد تستمر طوال الوقت، وبالتالي قد تدفعك لتناول الكثير من الطعام على مدار اليوم. لذلك تحكّمي بشهواتك وحاولي أن تميزي بين الجوع والشهوة.

عزيزتي... حافظي على رشاقة جسمكِ من خلال اتباع نظام غذائي صحي وقومي باستشارة الطبيب المختص إذا شعرت برغبة مفرطة في تناول الطعام، وأخيراً أتمنى لكِ دوام العافية والصحة.