تريد تغيير شيء ما في حياتك كأن تستيقظ مبكرًا، تنام في وقت معين، تتعلم شيئاً جديداً، لغة أجنبية أو رياضة، أي أنك تريد اكتساب عادة جديدة، أن تقرر أن تكتسب هذه العادة أمر سهل لكن أن تلتزم بها هذا ما يحتاج الى جهد. هذه بعض النصائح لك لتكتسب عادة جديدة وتستمر عليها.

1- التزم لمدة 30 يوم:كرر هذه العادة لمدة  3 أو 4 اسابيع وسوف يصبح الأمر تلقائياً ومن السهل المحافظة عليه.

2-اجعلها أمر يومي: التكرار أمر أساسي لكي تجعل العادة تثبت، تمرّن يومياً في صالة بناء الأجسام أو في بيتك مع أصدقائك لمدة 30 يوم.

3- ابدء بخطوة بسيطة: لاتحاول أن تغيّر حياتك بصورة جذرية مرة واحدة، من السهل جداً أن تنفعل وتحاول أن تغير الكثير مرة واحدة، أي اذا أردت أن تقرأ لمدة ساعتين يومياً ابدء بنصف ساعة حتى تصل الى الساعتين.

4- ذكر نفسك:بعد اسبوعين من الالتزام قد تنسى، ضع قصاصة تذكرك بما تريد تعوّده حتى لا يفوتك يوم، اذا فاتك يوم فإن هذا الأمر يخل بالتزامك كي تكتسب عادة جديدة.

5- كن ثابتاً: كلما ثبتت على القيام بأمر معين في نفس الوقت من اليوم وفي نفس المكان، هذا سوف يسهل عليك الاستمرار بعد الثلاثين يوم.

6- ابحث عن صديق: ابحث عن شخص يشاركك الاهتمام حتى يساعدك على الاستمرار إذا قررت أن تتوقف.

7- استبدل ما غيرته: إذا غيرت أمراً استبدله بآخر حتى يصبح سهل تركه، إذا كنت تشاهد التلفزيون لكي تسترخي، اقرأ كتاب بدل ذلك يجب أن يكون البديل كافي لاستبدال ما تركته.

8- لا تيأس: لاتتوقع أن تنتهي كل محاولاتك للتغير بالنجاح، قد يحتاج الأمر محاولات عدة لذا توقع أن يكون الطريق صعب.

9- استخدم (لكن): واحدة من الطرق الناجحة لكي توقف التفكير السلبي هي كلمة لكن، إذا بدأت بالتفكير (أنا لا أستطيع أن أقوم بهذا الأمر) قاطع هذا التفكير بكلمة لكن اذا استمريت فسوف يصبح الأمر أسهل.

10- ابتعد عن الاغراء: حدد محيطك في أول 30 يوم، أبعد عنك الاغراء، أزل الطعام المضر عن نظرك وارم كل مايضرك خارجاً.

11- حدد أصدقائك: اقض وقت أكثر مع من تريد أن تصبح مثله، أي قدوة لك فمن يصادق صديق سيئ سيصبح مثله، لذلك حدد أصدقائك.

12- اعتبر الأمر تجربة: جرب تغيير تصرفك لمدة شهر وأجّل الحكم إلى ما بعد، أن تجعل الأمر تجربة يعطيك وجهة نظر أفضل للتغيير.

13- غير الفكرة وتخيل النتائج: تريد القيام بعادتك القديمة مباشرة غير الفكرة وتخيل نفسك وأنت تتركها، وتخيل ما سيصبح عليه حالك بعد ترك هذه العادة، هذا التفكير سوف يساعدك على ترك العادة القديمة.

14-تذكر الالم: اعرض لنفسك حقائق واقعية عن الجانب السيئ لعدم التغير، واجه نفسك بهذه الامور وستبقى على نفس الحماس.

 

بالتزامك بالنصائح السابقة ستتمكن بشكل بسيط وسهل من كسب العادات التي تريدها والاستمرار بالقيام بها بشكل دائم.