أشياء كثيرة تمنعنا من الاستمتاع بحياتنا وتفسد علينا اللحظات والمواقف والمراحل التي يجب أن نعيشها بكل حذافيرها. فما هي هذه الأشياء؟ ولماذا علينا أن نتخلى عنها حالاً؟

1. الإلهاءات التي تمنعك من عيش لحظات خاصة مع أشخاص مميّزين: أولي اهتماماً للأشياء الصغيرة، لأنك عندما تفتقد شخصاً ما تفتقد في الواقع تلك الأشياء الصغيرة كالضحك معاً والنظرات المتفاهمة. إذا كنت تنسجم مع شخص ما سِر معه في نزهات طويلة، انغمس معه في محادثات عميقة، عدّد نعمك ونعمه الخاصة، تخلَّ عن كل شيء لبعض الوقت وعش اللحظة.

2. الانشغال القهري: حدّد كل يوم وقتاً لاتكون فيه مشغولاً، كرّس وقتاً للاسترخاء والراحة وعدم القيام بأي شيء لتعيد شحن بطارياتك. لا تخدع نفسك، فأنت لست مشغولاً بالقدر الذي تعتقده وتستطيع أن تمنح نفسك بضع دقائق من التعقل.

3. التفكير السلبي في وضعك الحالي: الحياة مثل المرآة نحصل على أفضل النتائج منها عندما نبتسم، أكثر من الحديث عن بركاتك بدل التذمّر الدائم من مشاكلك، أن تكافح لا يعني أنك تفشل فكل نجاح عظيم يتطلب نضالاً.

4. الدراما التي لا حاجة لها من حولك: كن حكيماً بما يكفي للسير بعيداً عن الصراعات العقيمة التي تجري من حولك. حين تركّز على الإيجابيات، لن تعود ترى السلبيات.

5. الرغبة في كل شيء ليس لديك: أنت لن تحصل دائماً على ما تريده بالضبط، ولكن تذكر أن هناك الكثير من الناس ليس لديهم ما لديك أنت الآن، السعادة لا تأتي أبداً لأولئك الذين لا يقدّرون ما لديهم.

6. مقارنة نفسك بشخص آخر: المقارنة تسرق السعاد،. هل يمكنك أن تنفق عمرك في القلق حول ما يملكه الآخرون؟

7. التفكير بما كنت عليه في الماضي: أنت لست نفس الشخص الذي كنت عليه قبل عام، قبل شهر، أو قبل أسبوع. أنت تتغيّر وتتحوّل باستمرار، التجارب لا تتوقف، هذه هي الحياة!

8. القلق بشأن الأخطاء التي ارتكبتها: لابأس إذا كنت أخطأت، لقد أصبحت بسبب الخطأ أكثر حكمة. أعطِ لنفسك استراحة. لا تستسلم. قرّر الآن أن التجارب السلبية أصبحت من الماضي وهي لن تستمرّ في المستقبل.

9. خداع النفس: لن تتحسّن حياتك إلا عندما تقرّر أن تأخذ الفرص الصغيرة، والفرصة الأولى و الأكثر صعوبة التي يمكنك اتخاذها هي أن تكون صادقاً مع نفسك.

10. التعريف الذي يعطيه الجميع للنجاح والسعادة: لايمكنك الاستناد إلى فكرة الناس عن النجاح والسعادة ولا إلى توقعاتهم. السعادة شيء شخصي جداً!

11. أولئك الذين يصرون على استغلالك والتلاعب بك: ما تسمح به هو ما سوف يستمر، أعطِ بقدر ما تستطيع، ولكن لاتسمح لنفسك أن تكون مستغلاً، أصغِ إلى الآخرين ولكن لا تفقد صوتك.

12. الإصلاحات المؤقتة: لا يمكنك تغيير ما ترفض مواجهته. ولن تعرف السلام عن طريق تجنب الأشياء. التعامل مع المشاكل مباشرة أفضل من جرّها خلفك طوال الوقت.

13.  الأحكام المسبقة: افتح عقلك قبل أن تفتح فمك، لا تكره ما لا تعرفه فالعقل يشبه المظلة، فهو لا يعطي نتيجة إذا كان مغلقاً.

ابتعد عن التفكير في الأمور السابقة حتى تستمتع بحياتك وتعيش اللحظات الجميلة بكافة تفاصيلها.