أحياناً تحدث لنا مواقف محرجة قد تكون بالنسبة لنا سيئة للغاية بحيث لانستطيع تحملها مثل وجود شعرة أو حشرة تأكل معك، أو اكتشفت ذلك مؤخراً والطعام في فمك أو  الطعام بمذاق لايعجبك أو لم ينضج جيداً أو انسكب الطعام عليك... فما هي القواعد التي تركها لنا خبراء الإتيكيت لكي نتعامل بتلك المواقف باتزان وحكمة ولا نجعل الناس تعيب علينا.

ماذا تفعل اذا وجدت حشرة أو شعرة  فى فمك أو على الطبق؟

إذا وجدت في طبقك شعرة أو حشرة وجاءت لك حالة من الاشمئزاز يمكنك ترك طبق الطعام بهدوء في حالة الأكل في منزلك مع جماعة أو في منزل أحد معارفك، أما إذا كنت في مطعم قم بمناداة النادل "الجرسون" واطلب منه تغيير الطبق.

أما اذا لم تشعر بقرف فيمكنك إزالة الجزء الموجود به الشعرة واستكمال الطعام، وإذا كنت في مطعم يمكنك لفت نظر النادل الذي يقدم الطعام أما إذا كنت في منزلك تأكل مع جماعة من الناس أو عند أحد معارفك فيمكنك أن تكتم ذلك حتى لا تعرض أحدا للاحراج.
 
أما إذا تناولت الطعام وشعرت أن به شيء وأصبح في فمك فيمكنك إخراجه من فمك بأصابعك بدون أن يلاحظ أي شخص ذلك ووضعه على حافة طبقك هذا من وجهة نظر خبراء الإتيكيت، ومن وجهة نظر خبراء الإتيكيت الجماعي يمكن رفع الشوكة لفمك ثم إخراج القضمة بلسانك، أما من وجهة نظري فيمكنك إخراجه عن طريق وضع المنديل أو فوطة الطعام على فمك وأخرج ما في فمك دون إصدار صوت أو لفت نظر الآخرين ماذا تفعل.
 
ماذا تفعل عندما لايعجبك الطعام أو مذاقه لا يعجبك؟

إذا كنت في مطعم فيمكنك منادة النادل "الجرسون" لأخذ الطبق وإعادة آخر مكانه أو أكل أي شيء آخر على المائدة إذا لم تحب أن تزعج من معك على المائدة.

إذا كنت في منزلك مع جماعة من الناس أو في منزل أحد معارفك فيمكنك تناول أي شئ آخر يوجد على المائدة ترغب فيه، ومن الأفضل ألا تطلب شيئاً بعد وضع الطعام على المائدة وتتعب الآخرين وخصوصاً إذا لم يكن منزلك.

ماذا تفعل إذا انسكب الطعام عليك أو على غيرك ؟

إذا انسكب عليك الطعام فالإحراج لك وحدك أما اذا سكبته على غيرك فهنا احراج شديد، ففي كلتا الحالتين عليك بسرعة تنظيف الملابس بالفوطة أو مناداة الجرسون إذا كان هذا في مطعم أو أحد الشغالين إذا كنت في منزلك مع الاعتذار إذا انسكب منك على غيرك.
 
ماذا تفعل اذا رشح أنفك أو جاءك هاتف؟

قواعد الإتيكيت تقول أنه غير مسموح لك مغادرة المائدة لكي ترد على الهاتف أو لضبط الهيئة والشكل أو لمسح وجود بقايا طعام على ذقنك فعليك بمسحه بالفوطة بربت خفيف عليها ولكن في هذه الحالة يسمح لك خبراء الإتيكيت بترك المائدة بعد استئذان الجميع أما اذا كنت تنوي العودة يمكنك مغادرة المائدة لفترة قصيرة بشرط الاستئذان وترك الفوطة على يسار الطبق ووضع الأدوات على الجانب الأيمن من الطبق واتجاه سنون الشوكة لأعلى ويعني ذلك فى العرف أنك ستعود لاستكمال تناول الطعام.
 
كيف تتعامل مع بقايا الطعام بين أسنانك؟

غير مسموح لك بأن تستخدم أصابعك أو خلة الأسنان في استخراج بقايا الطعام وأنت على المائدة وعليك بالانتظار حتى تترك المائدة وتنتهي من طعامك، وإذا كنت لا تستطيع الانتظار لأن أسنانك تؤلمك بشدة عليك بالاستئذان والذهاب للحمام لتنظيف أسنانك ولا يوجد حرج في أن تطلب خلة الأسنان آنذاك في حالة الضرورة فقط.

إنّ الإحاطة بقواعد وأصول الاتيكيت يوفّر عليك الوقوع في مواقف محرجة فإذا كان لديك دعوة لتناول الطعام اتبع النصائح التي قدمتها لك ستساعدك في معرفة اتيكيت المائدة.