ارتفاع ضغط الدم هو حالة مرضية يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفع مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر من المعتاد حتى يتمّكن من دفع الدم في الأوعية الدموية، وتتسبّب هذه الحالة المرضية بالإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، لذلك يجب التحكم في ارتفاع ضغط الدم بطرق طبيعية لأن العقاقير الطبية لها آثار جانبية، سأقدم لك عزيزي مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تساعد على استقرار ضغط الدم بشكل آمن.

1. الجزر: يساعد الجزر على ضبط ارتفاع ضغط الدم بفضل احتوائه على البوتاسيوم، حيث أثبتت الدراسات أن البوتاسيوم فعال جداً في الحد من ارتفاع ضغط الدم، لذا ننصحك بتناول الجزر أو عصير الجزر لكي تحافظ على ارتفاع ضغط الدم عندك.

2. الأعشاب البحرية النيّئة: تساعد الأعشاب البحرية في تعديل ارتفاع ضغط الدم فهي تقاوم مفعول الصوديوم الرافع لضغط الدم، يمكنك أن تستخدم عشبة اللاميناريا البحرية فهي تساعدك على الوقاية والعلاج من ارتفاع ضغط الدم.

3. الثوم: من أشهر العلاجات الطبيعية في خفض ارتفاع ضغط الدم تشير الأبحاث إلى أن مادة كبريتيد الأليليك الموجودة في الثوم تعمل كمضاد للتخثر حيث توسّع الأوعية الدموية وتحدّ من فرص تخثر الدم، كما أنّ للثوم القدرة على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي والحد من تصلب الشرايين والأزمات القلبية، لذا ننصحك بتناول 2-3 فصوص في الصباح يومياً.

4. الشاي الأخضر: توصلت الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم، وتبيّن أن الأشخاص الذين يشربون ما لا يقل عن 20 أوقية من الشاي الأخضر يومياً هم أقل عرض للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 65 بالمئة من أولئك الذين لا يشربونه.

5. سمك السلمون: يستطيع سمك السلمون بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية الأوميجا 3 على خفض ارتفاع ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يقل خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، لذا لا بد من تناول سمك السلمون مرتين أسبوعياً.

6. الزنجبيل: يحمي الزنجبيل من الإصابة بتصلب الشرايين وذلك بفضل قدرته على حرق الدهون وخفض مستوى الكوليسترول بالدم، وبالتالي يساعد ذلك على خفض ارتفاع ضغط الدم ويحسن من جريان الدم ويمنع حدوث الجلطات الدموية الداخلية.

7. الهدال: يدخل الهدال ضمن تركيب بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم ذلك بفضل قدرته الفعّالة على خفض ارتفاع ضغط الدم، حيث ينصح بتناول فنجان واحد منه يومياً.

8. الكرفس: اعتمدت دول المشرق العربي على الكرفس لعلاج حالة ارتفاع ضغط الدم، فقد توصلت الأبحاث حديثاً أن تناول أربع سيقان من الكرفس يومياً يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، والجدير بأن نذكر أنّ بذور الكرفس تدخل ضمن تركيب بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم.

عزيزي القارئ...  إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أنصحك بتناول الجزر والأعشاب البحرية النيئة والثوم والشاي الأخضر وسمك السلمون والزنجبيل والهدال والكرفس فجميعها علاجات طبيعية تساعد في خفض مستوى ضغط الدم.