يتمنّى كل شخص أن يكون ناجحاً في حياته الخاصة والعملية بعيداً عن الفشل والإحباط والتفكير السلبي، ولكن القليل منّا فقط من يقوم باتباع سلوكيات الأشخاص الناجحين وينسجم مع عاداتهم ويعلم الفرق بين تفكير الأشخاص الناجحين وتفكير الفاشلين.

إليك في السطور القادمة 6 فروق واختلافات أساسية تميّز تفكير الإنسان الناجح عن تفكير الفاشل.

1- الشخص الناجح يتقبّل التغيير ويؤمن به، بينما يخاف الفاشل من التغيير: التغيير هو أحد أصعب الأمور التي يمكن للشخص الفاشل القيام بها، أما الشخص الناجح فهو يعلم أنه مع التطور الكبير والمتسارع الذي يشهده العالم مؤخراً فقد أصبح من الضروري أن نعتاد على التغيير وأن نتكيّف معه، والناجحون فقط هم من يقومون بذلك.

2- الشخص الناجح يركّز على الأفكار، بينما يركز الفاشل على الناس: بينما يركز الأشخاص الفاشلون على الناس وأقوالهم وأفعالهم، يتبادل الأشخاص الناجحين الأفكار ويناقشونها مع أشخاص آخرين وهذا مايجعل أعمالهم تسير نحو الأفضل.

3- الشخص الناجح يتحمّل مسؤولية أخطاءه وفشله، بينما يقوم الفاشلون بإلقاء اللّوم على الآخرين: يعلم الأشخاص الناجحون أن الفشل أول طريق النجاح لذلك فهم يتحمّلون مسؤولية أخطائهم ويحلّلونها ويستفيدون من حدوثها، بينما يسارع الأشخاص الفاشلون لإلقاء اللوم والمسؤولية على الآخرين وينصلون من مسؤوليتهم.

4-  الشخص الناجح يعترف بفضل الآخرين ودورهم في وصوله إلى النجاح، بينما يقوم الفاشل بنسب كل الفضل في النجاح إلى نفسه: يقوم الناجحون بمشاركة موظفيهم بالاحتفال بالنجاحات التي وصلوا إليها معاً ولا ينسون فضلهم ودورهم، وهم يعلمون جيّداً أن ذلك يحفّزهم ويدفعهم لتقديم أفضل ما لديهم.

5- الشخص الناجح يدفع الآخرين للنجاح ويحفزهم للوصول إليه، بينما يرغب الشخص الفاشل ويتمنى فشل الآخرين: عندما يعمل الشخص الناجح ضمن مجموعة أو شركة فهو يعلم أنّ نجاح العمل يكمن في نجاح جميع الأشخاص معه، وفشل أحدهم سيؤدي إلى فشل الجميع، لذلك فهو يساعدهم ويدفعهم لتقديم أفضل أداء لهم، بينما يتمنى الفاشل أن يخفق الآخرين في أعمالهم، لا بل قد يعمل على فشلهم وإفساد عملهم حتى يظهر هو بمظهر الشخص الناجح.

6- يستمر الشخص الناجح بالتعلم واكتساب مهارات جديدة بشكل مستمر، بينما لايكترث الفاشل لذلك: "أفضل طريقة لكي ينمو الشخص في حياته وفي عمله نحو الأفضل هي أن لا ينقطع عن عملية التعلّم" هذا مايؤمن به الأشخاص الناجحون ويعملون عليه طول حياتهم، أما الشخص الفاشل فهو يعتقد أن مالديه من معرفة وخبرة كفيل بتحقيق النجاح له ولو بعد مئة عام!

عزيزي القارئ... أسباب الفشل كثيرة، لعلّ أولها وأهمها هو الطريقة التي يقوم الفاشل بالتفكير بها، فإذا أردت أن تكون من الناجحين فغيّر طريقة تفكيرك لتتغير حياتك وتذكّر دوماً أنّه لايوجد شيء مستحيل طالما يوجد إرادة قوية وعزيمة صلبة لاتعرف الاستسلام.