فريق العمل هو مجموعة من الأفراد الذين يملكون مهارات متشابهة أو مختلفة، يجتمعون معاً لتحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة التي يعملون بها، وتحتاج عملية بناء فريق العمل إلى مهارات قيادية عالية وإلى مجموعة من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

سنتحدّث في السطور القادمة عن بعض النصائح الهامة التي تساعدك على تكوين وبناء فريق عمل ناجح يقود شركتك نحو القمة.

1- الفكرة والأهداف:

جميع الشركات الكبيرة لديها فكرة واضحة وهدف معروف تعمل من أجله، ويتم صناعة جميع القرارات في الشركة في سبيل تحقيقه.

أول أمر يجب القيام به هو وضع الفكرة الرئيسية للمشروع الذي سيعمل عليه فريق العمل بالإضافة إلى تحديد الأهداف القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى له. يجب أن يكون هناك رؤيا واضحة تحدّد الغاية الكبيرة والهدف النهائي الذي يجب أن يصل إليه المشروع.

2- الإيمان بالفكرة:

وضع الفكرة والأهداف شيء أساسي ولكنه غير كافِ، يجب أن يكون لديك الإيمان والشغف المطلق بأفكارك لكي تستطيع أن تنقل هذه الفكرة إلى الفريق الذي تريد تكوينه، فبمقدار ماتكون شغوفاً بفكرتك بقدر ماسيكون أعضاء الفريق مؤمنين بها ويعملون لتحقيق أهداف المشروع أو الشركة، فالشغف أمر معدي.

3- اختيار فريق العمل:

أول 5 أعضاء في الفريق يجب أن يكونوا على مستوى عالي جداً، عليهم أن يؤمنوا بالفكرة وأن يتقاسموا معك حب وشغف العمل عليها، فهم سيشكلون البنية الأساسية للشركة ونواتها، وهم من سيعمل على تحقيق أهدافها وتطلعاتها، لذلك إذا قمت باختيارهم بحكمة ورويّة سيسهل عليك تنمية الفريق بشكل كبير فيما بعد.

4- تحديد قواعد العمل:

بعد تشكيل فريق العمل لابدّ من رسم القواعد العامة التي تحكم العلاقة بين أفراده من جهة، وبينهم وبين العملاء من جهة أخرى، ويجب التقيّد بحد أدنى من الالتزام والانضباط، ومن ثم وضع الخطط وتوزيع العمل وتقاسمه بين أعضاء الفريق بشكل عادل وكل بحسب اختصاصه.

5- التدريب والتقييم الدوري:

يحتاج بناء فريق العمل الجيد إلى الوقت، عليك أن تنفق بعض الوقت في تدريب أعضاء الفريق عند الحاجة لكي يتمكّنوا من المضي في تحقيق أهداف الشركة، ويجب عقد اجتماعات اسبوعية أو نصف شهرية للوقوف على أداء الفريق ككل من أجل تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات دون الخروج عن الأهداف العامة للفريق.

6- مشاركتهم العمل واستخدام وسائل التحفيز المختلفة:

عليك أن تكون متواضعاً مع جميع أعضاء الفريق، وأن تشاركهم عملهم وتأخذ رأيهم في أمور العمل، افتح لهم الباب لتقديم أفكارهم ومقترحاتهم، وساعدهم لتقديم أفضل مالديهم من خلال تكريم الأعضاء المتميزين بين الحين والآخر وتقديم الشكر والثناء باستمرار. اخرج معهم لشرب القهوة أو لتناول الطعام في مطعم ما، أو اقضِ معهم ساعة ترفيهية بعيداً عن العمل كل فترة.

عزيزي القارئ... يعتبر فريق العمل سلاح ذو حدين، فهو سبب نجاح الشركة أو المؤسسة إذا كان ناجحاً متفاهماً متكاملاً، وهو سبب فشلها وخسارتها إذا غلب عليه روح الغيرة والحقد والكسل، فاستفد من النصائح السابقة لكي تستطيع بناء فريق عمل يقود شركتك إلى شاطئ النجاح في ظل المنافسة الكبيرة بين الشركات في السنوات الأخيرة.