لايمكن التنبؤ بالنجاح في أي مجال من المجالات، وحتى الناس الذين حقّقوا ذلك النجاح الهائل في حياتهم لايستطيعون شرح ما الذي جلب لهم هذا النجاح وما الذي يمكن للآخرين القيام به لتحقيقه، مما جعل هناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة حول مفهوم النجاح وإمكانية الوصول إليه.

سأقدم لكم في السطور القادمة 9 أساطير وخرافات تعتبر الأكثر انتشاراً عن النجاح.

1- يجعلك النجاح شخصاً أفضل:

عملت في الماضي في شركة ناجحة جداً، وتم منحي موقع يحتاج لمسؤولية كبيرة، فأي خطأ قد يؤدي لنتائج كارثية، كنت أشعر دائماً بالتوتر والقلق وقد أثّر ذلك على حياتي الشخصية وكنت أفقد أعصابي بدون سبب مع عائلتي وأولادي.

لكن بعد فترة أدركت أنه يجب فصل العمل عن الأمور الشخصية وبذلت لذلك الكثير من الجهد حتى عاد كل شيء إلى ماهو عليه، في بعض الأحيان عليك أن تقوم بالكثير من الأمور كي تحافظ على هدوئك ولاتدع النجاح يؤثر سلباً عليك.

2- لكي تنجح عليك أن تركّز على جانب واحد فقط في حياتك:

يعتقد الكثيرون أنه إذا أردت أن تنجح فعليك أن تركّز على جانب واحد فقط في حياتك كالعمل، وتنسى بقية الجوانب الهامة كالعائلة والصحّة والأصدقاء، وبعد أن تنجح يمكنك أن توازن بين جميع هذه الأمور مرة ثانية، ولكن إن فعلت ذلك فستصل إلى نتائج كارثية حتماً.

في عام 2009م، توفي رانجان داس المدير التنفيذي للشركة التي كنت أعمل بها بجلطة قلبية وهو في قمة نجاحه وعطائه بعمر 42 عاماً، عاش داس حياة نشيطة وكان يمارس التمارين الرياضية باستمرار، وقد شارك في إحدى المرات بالماراثون ولم يكن لديه أي مشاكل في القلب. فما الذي أدى به إلى هذه الجلطة؟ لقد قال لي في وقت سابق أنه كان ينام من 4-5 ساعات يومياً فقط، ويقضي أغلب وقته الباقي في العمل.

إن تحقيق التوازن بين حياتك الشخصية والمهنية لايحدث بشكل تلقائي، وعليك أن تبذل الكثير من الجهد لكي تعمل على تحقيقه.

3- عندما تصل للنجاح سيجري كل شيء بشكل جيد:

هناك الكثير من الأمور التي تتغيّر عند الوصول للنجاح، فطريق النجاح طويل والمشاكل لن تحلّ لوحدها بمجرد وصولك إليه، عليك أن تكون مستعداً لها.

فعلى سبيل المثال قد تتلقّى ترقية في عملك طالما كنت بانتظارها، وعندها تجد أن بعض العلاقات التي كنت معتمداً عليها قد تدهورت.

4- المال هو المحفّز الرئيسي للنجاح:

وجدت دراسة أجرتها جامعة برنستون الأمريكية أن المال يساهم بشكل كبير بشعور الناس بالرضا عن أنفسهم وإحساسهم بالنجاح في حياتهم حتى يصل الدخل السنوي للفرد لـ 75000 $، وعند الوصول إلى هذا الرقم لايعد المال مهماً لهم بالدرجة الأولى، المال هو دافع قوي للكثيرين لكي ينجحوا في حياتهم، لكنه بالتأكيد لن يكون كافياً إذا كان الحافز الوحيد.

5- النجاح هو شيء واحد بالنسبة للجميع:

إحدى المعتقدات الخاطئة عن النجاح أن له نفس التعريف والمعنى بالنسبة لجميع الناس، ولكن في الحقيقة، لايمكنك أن تجد تعريفاً واضحاً للنجاح، وكل شخص يرى النجاح من وجهة نظره الخاصة، فالنجاح بالنسبة لك يختلف عن النجاح بالنسبة لي، وعليك أن تحدّد ماهو النجاح بالنسبة لك وإلا ستبقى محبطاً ومستاءً طول حياتك.

6- يعوّض النجاح عن كل شيء خسرته في سبيل الوصول إليه:

ترتبط قيمة النجاح بالأشياء التي تكلّفتها وضحيت بها للوصول إليه، فإذا كنت تخطّط لكي تصبح مديراً لأحد الأقسام في شركتك ونجحت في ذلك بعد أن أمضيت 12 ساعة يومية لمدة عام كامل وراء مكتبك وأمام شاشة الكمبيوتر، فمن سيعوضك عن الضّرر الذي ألحقته في عيناك، وعن آلام الظهر التي ستبقى ترافقك لبقية عمرك!  لايوجد شيء قادر على استرداد الصحة، لذلك حافظ على التوازن في حياتك الشخصية والمهنية وخطّط جيداً لكي تستمتع بطعم النجاح عند الوصول إليه.

7- إذا عملت بجدّ يمكنك أن تتقاعد مبكراً وتستمتع ببقية حياتك:

يعتقد الكثير من الناس أنهم إذا عملوا بجدّ ولساعات طويلة فسيتمكنون من توفير المزيد من المال ويصلون إلى النجاح الذي هو بالنسبة لهم يكون في التقاعد المبكر والاستمتاع بحياتهم بالطريقة التي يتخيلونها. ولكن بكل تأكيد هم مخطئون، فهم لايأخذون بعين الاعتبار أنه من الصعب جداً لشخص كان يعمل بنشاط طوال حياته أن يتوقف فجأة عن العمل، ولايدركون أن التضخم الاقتصادي الذي يحصل مع الزمن سيقلّص من تأثير المال الذي قاموا بتوفيره.

8- يتوقف النجاح على الحصول على فرصة جيّدة:

يعتقد البعض في كثير من الأحيان أن كل مايلزم لتحقيق النجاح هو الحصول على الفرصة المناسبة، ويقضون حياتهم في انتظار تلك الفرصة مثالية.

يجب أن تعلم أنّه عليك أن تبدأ من الصفر وتتعلّم من الأخطاء التي ستحدث معك، ولا تنتظر أي شيء ليحدث شيء من تلقاء نفسه.

9- يؤدي النجاح إلى السعادة:

السعادة والنجاح أمران مختلفان تماماً، فإذا كنت تربط بين النجاح والسعادة فعليك أن تعلم أنّ السعادة لها طرق كثيرة أخرى. فنحن نعيش في كثير من الأحيان معتقدين أن السعادة ستأتي من خلال عمل جديد أو فرصة جديدة، ولكن إذا لم تتخلص من هذه الفكرة فلن تحصل على السعادة أبداً.

هذه كانت أهم المعتقدات الخاطئة والخرافات عن النجاح، وهي السبب الرئيسي الذي جعل الكثير من الناس لايسعون وراء النجاح في حياتهم أو السبب وراء وقوعهم في الفشل بعد تحقيق النجاح وعدم استفادتهم من نجاحهم، فتخلّص منها حتى تصل إلى النجاح الذي تطمح إليه في رحلة حياتك.

 

مقال مترجم عن الكاتب Srinivasan خبير واستشاري تطوير الاعمال.