الملل شعور يصيب معظم الناس حيث ينتابهم الملل في مرحلة ما من حياتهم، يحدث الملل عندما لا يوجد شيء يثير اهتمام الفرد، ويصنّف خبراء علم النفس الملل بأنه نوع من أنواع الاكتئاب الخفيف، ولأن الشعور بالملل يعكر صفو الحياة سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعد في التخلص من الملل.

1. اعرف ما هو الشيء الذي يجعلك تشعر بالملل:

عندما تكتشف سبب الملل ستنجح في معالجته، مثلاً إذا كنت تشعر بالملل من عملك حاول أن تغيّره إذا كان هذا ممكناً وإذا لم تستطيع قم بإدخال بعض الأشياء الجديدة عليه، مثلاً اطلب تغيير مكتبك في العمل وقم بإدخال ديكورات جديدة عليه، أما إذا كنت تملّ من روتين حياتك حاول أن تغيّر النشاطات التي اعتدت أن تقوم بها وذلك من خلال القيام بنشاطات جديدة أو تعلّم هواية جديدة أو لغة جديدة.

2. اندمج مع محيطك الاجتماعي:

إن العزلة والتقوقع مع ذاتك يجعلك تشعر بالوحدة والملل فالإنسان بطبيعته البشرية كائن اجتماعي لذا لا تشذّ عن هذه الطبيعة، اندمج مع محيطك وكوّن الصداقات وشارك بالمناسبات وتواعد مع الأقارب والأصدقاء وشارك بكل النشاطات الترفيهية فهي ستمنحك فرصة التعرف على أشياء جديدة وستجلب لك المتعة والفائدة وستبعد عنك شبح الملل نهائياً.

3. رفّه عن نفسك:

إذا كانت حياتك مليئة بالأعباء والمهمات فمن الطبيعي أن تشعر بالملل، لذا رفّه عن نفسك فكل إنسان بحاجة لفترة استراحة يستجمع بها قواه ويجدّد بها نشاطه وحياته لذلك لا تحرم نفسك من فرصة الترفيه، مثلاً اذهب في جولات سياحية وقم بمتابعة أفلامك المفضلة ومن الجيد أن تخضع لجلسات تدليك فهي ستساعدك على التخلص من الطاقات السلبية وستمنحك الراحة التي تحتاجها.

4. تأمل في الكون:

يقول خبراء علم النفس إنّ اتباع أسلوب الحياة العصرية والبعد عن الطبيعة أحد أسباب الشعور بالملل، إن الجلوس في أحضان الطبيعة والتأمل في جمال وروعة هذا الكون يمنحك الأمل والتجدّد ويبعد عنك حالة الملل التي تسيطر على حياتك.

5. استغل وقتك:

هل تعلم أن عدم استغلال الوقت بشكل جيّد يسبب الشعور بالملل والاكتئاب، وقد أكدّت عدة دراسات صحة ذلك، لذلك من الجيد أن تعرف كيف تستغل وقتك بأفضل طريقة، قم بوضع مخطط حدّد فيه ساعة الاستيقاظ والنوم وحدّد فيه ما ستقوم به من أعمال وما ستقوم به من نشاطات إن التزامك بهذا المخطط واستغلالك لوقتك سيمنحك السعادة والنجاح في حياتك ولن تشعر بالملل بعد الآن.

6. قم بفعل الأشياء التي تحبها:

من أنجح الطرق التي تساعد على التخلص من الشعور بالملل القيام بالأشياء التي تحبها، إذا كنت تحب الغناء لا تتردّد عن تعلم أصول الغناء، إذا كنت تحب الرقص ارقص، إذا كنت تحب الرسم أطلق العنان لخيالك وارسم، إذا كنت تحب العزف قم بتأليف مقطوعة موسيقية واستمتع بسماع موسيقى عزفك ستلاحظ أن الملل بدء يتلاشى من حياتك تدريجياً.

عزيزي القارئ من الطبيعي أن تشعر بالملل خلال حياتك فلا تيأس وحاول أن تتبع الطرق التي قدمناها لك وإذا لم تلاحظ أي تحسن استشر مرشد نفسي فهو سيساعدك على تخطي هذه المشكلة.