مئات الأحلام تدور في رأس الإنسان وهو نائم، لكن بعض الأحلام تتكرّر في حياتنا بشكل مخيف وغير مفهوم، وغالباً تكون هي الأحلام الأكثر إحراجا وإزعاجاً ولا نصدّق أن نستيقظ من نومنا، لنتأكد من أنها ليست حقيقية.

صحيفة "الإندبندنت" البريطانية التقت بعالم النفس إيان والاس المختص بمجال تفسير الأحلام نفسياً، وأتت منه بأكثرها شيوعاً عند البشر وتفسيرها. نستعرض هنا أبرز 5 أحلام:

1- السقوط من مكان مرتفع:

معنى هذا الحلم أنك تعيش في وضع مزعج لوقت طويل، ولا تعرف كيف تخرج منه، وينصح والاس أصحاب هذا العالم، بالاسترخاء وعدم تحميل الأمور أكثر مما تحتمل.

2- غير جاهز للامتحان:

هذا الحلم لا يتقصر على تلاميذ في المدارس والجامعات، بل هو انعكاس بأننا بحاجة لاختبار قدراتنا على التعاطي مع المسؤوليات المهنية والعائلية. وينصح والاس، بالتخفيف من التوتر، والبعد عن الخوف والقلق.

3- عارٍ في مكان عام:

وهو حلم أيضاً شائع جداً، وهو ربما الأكثر إحراجاً، والذي لا يصدق الشخص أن يستيقظ ليتخلّص منه. وهذا الحلم يعني أن هناك موضوعاً معيّناً يجعلك "مفضوحاً" في الحياة الحقيقية. وينصح المعالج النفسي إيان والاس، بالتخلص من الوجوه المزيفة التي نرتديها في حياتنا العادية، والعيش على طبيعتنا.

4- التعرّض للملاحقة:

هو من أكثر الأحلام شيوعاً، حيث يحلم الشخص أنه يركض وخلفه شخص آخر يلاحقه. وتفسير هذا الحلم هو ضرورة ملاحقة أحلامك وطموحاتك مهما بدت خطيرة وغير قابلة للتحقيق.

5- فقدان السيطرة على السيارة:

السيارة عادة هي انعكاس لطريق النجاح وتحقيق الطموحات، والحلم بفقدان السيطرة على السيارة هو انعكاس لعدم السيطرة بشكل كامل على الطريق المهني والعائلي.