التشنّجات العضلية التي تحدث في الليل هي عبارة عن انقباض لأحد عضلات الجسم، حيث يظهر هذا التشنج بشكل مفاجئ وغير إرادي ويرافقها آلام مبرحة تستمر ما بين عدة ثوان إلى عدة دقائق، وتحصل هذه التشنجات على الأغلب في بداية الخلود إلى النوم أو قبل الاستيقاظ، وللتخفيف من حدّة هذه الآلام اتبع النصائح التالية.

1. اهتم بنظامك الغذائي:

أثبتت الدراسات أنّ هناك علاقة بين تشنّجات العضلات وبين انخفاض مستويات المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم في جسم الإنسان، لذلك إذا كنت تعاني من التشنجات اتبع نظام غذائي مليء بالموز والبرتقال لأنهما يحتويان على البوتاسيوم، كما أن الأرز البني واللوز والأفوكادو من أهم مصادر المغنيسيوم.

2. مارس التمارين الرياضية:

يصيب التشنج العضلي الأشخاص الذين لا يقومون بأي نشاط حركي ومن ثمّ يمارسون التمارين الرياضية فيبذلون جهد كبير ويتسبّب ذلك بالتشنج العضلي، وذلك لعدم تهيئة العضلات من قبل، لذلك احرص على ممارسة تمارين الاسترخاء والتمدد، فهذا يساعد في محاربة التشنجات العضلية.

3. ابتعد عن بعض العقاقير:

أثبتت الدراسات أن مدرّات البول والعقاقير المخفّضة للكوليسترول وغيرها من الأدوية المنبهة تساهم في زيادة تشنجات الساق وبخاصة في الليل، لذلك ينصح بالابتعاد عن هذه العقاقير أو قم باستشارة طبيبك ليصف لك الدواء البديل عنه.

4. أكثر من شرب المياه:

أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ قلة المياه تسبب التشنّجات لذلك يجب شرب المياه بكثرة وخاصة في الأوقات الحارّة.

5. اختر الحذاء المناسب:

تُعتبر النساء ذو الأقدام المسطحة أكثر الناس عرضة لتشنجات الساق والقدم، لذلك قومي باختيار الحذاء المسطح والمريح من أجل تجنب آلام التشنجات.

عزيزي القارئ... إذا كنت تعاني من التشنجات العضلية في الليل أنصحك باتباع النصائح التي عرفتك عليها ولا تنسى استشارة الطبيب المختص إذا تكرّرت الحالات.