هل أنت شخص عصبي؟ هل أنت سريع الانفعال؟ هل ترغب بأن تتخلص من العصبية نهائياً؟

العصبية حالة انفعالية غالباً ما تكون مؤقتة إلا أنها تصبح عند البعض حالة ملازمة لأي موقف قد يتعرّض له الفرد، ونظراً لخطورة العصبية على حياة الانسان الشخصية والاجتماعية سنقدم لك بعض الطرق التي تساعد على تخفيف من حدة العصبية.

1. البعد عن مواطن الانفعال:

ابتعد عن كل ما يثير غضبك وانفعالك، مثلاً إذا كنت تشعر بالعصبية من الأخبار حاول أن تتجنبها قدر الإمكان، إذا كنت تشعر بالعصبية من زحمة السير حاول أن تذهب إلى عملك في وقت مبكر حتى لا تعلق في زحمة السير، وهكذا حاول أن تتجنب المواقف التي تثير انفعالك.

2. تعامل مع الأمور ببساطة:

حاول أن تتعامل مع جميع الأمور ببساطة فهذا سيساعدك على التخلص من حالة العصبية التي تلازمك، حاول أن تنظر للأمور بإيجابية ولا تأول وتفسر وتحلل الأمور على نحو سلبي، ألتمس للناس الأعذار وحاول أن تجد الحلول لجميع المشاكل التي تواجهها.

3. اشغل نفسك:

عندما تتعرّض لأي موقف انفعالي حاول أن تشغل نفسك بأي شيء يجعلك تنسى هذا الموقف، كأن تستمع للموسيقا أو كأن تتمشى على الشاطئ أو تقرأ كتاب أو تقوم ببعض الأعمال المنزلية.

4. حاول أن تسترخي:

عندما تتعرّض لموقف انفعالي حاول أن تتنفس بعمق عدة مرات ومن ثم حاول أن تسترخي وأغمض عينيك وتوقف عن التفكير بكل شيء، فالاسترخاء ينقلك من حالة الانفعال والعصبية إلى حالة الهدوء والاسترخاء.

5. مارس الأنشطة البدنية:

احرص على ممارسة التمارين الرياضية كالمشي والسباحة والرقص والتنس وكرة القدم أو حتى تمارين الأيروبيك فهي تحسن المزاج وتساعد على افرغ الشحنات السلبية التي تشعر بها وتمنحك الراحة والسلام النفسي.

6. مارس التأمل:

يعتبر التأمل من أهم الطرق التي تساعد على التخلّص من العصبية، إن الاستمرار والمواظبة على ممارسة التأمل سيحولك من شخص عصبي انفعالي لشخص هادئ فهي تفرغ كل التوتر والقلق الذي يسكنك وتنقلك لحالة من الهدوء والراحة كما وتساعدك على رؤية العالم من منظور أكثر تفاؤلاً.

عزيزي القارئ حاول أن تتخلص من العصبية التي تعاني منها من خلال اتباع الطرق التي قدمناها لك.