يعتبر موضوع تنمية الذكاء من المواضيع الهامة التي تشغل اهتمام الخبراء والباحثين وخاصة بعدما أكدت الدراسات العلمية بأن الذكاء يمكن اكتسابه منذ الصغر من خلال تدريب الطفل على مجموعة من المهارات، ولأن الانسان يطمح دائماً لاكتساب الذكاء سنقدم لك بعض الطرق التي تساعد على اكتساب الذكاء.

1. تعلّم العزف:

يساعد العزف على تنمية الجانب الفني والجمالي والثقافي لدى الإنسان وخاصةً إذا تمّ تعلّم العزف منذ الصغر، وتشير الدراسات العلمية بأن تعلّم العزف يساعد تحسين القدرات الدماغية ويعزّز المهارات الإدراكية، كما ويؤكد الباحثون أن العزف على آلة موسيقية تزيد نسبة الذكاء بمعدل سبع نقاط عند الانسان.

2. المداومة على القراءة:

للقراءة فوائد كبيرة، لذا ينصح بتدريب الطفل على القراءة منذ الصغر حتى تصبح عادة يحتفظ بها عند الكبر، تساعد القراءة على توسيع دائرة معارف الفرد كما وتساعد على اكتساب خبرات في شتى المجالات، وقد أشارت عدة دراسات بأن القراءة تزيد من مستويات الذكاء وتعزّز القدرات المعرفية العامة لدى الإنسان.

3. ممارسة الأنشطة البدنية:

هناك عبارة شهيرة تقول أنّ العقل السليم في الجسم السليم، وانطلاقاً من هذه العبارة، تساهم التمارين الرياضية في تكوين خلايا دماغية جديدة، كما وتزيد من نسبة ضخ الدم إلى الخلايا الدماغية، مما يساعد على تنشيط الدماغ والذاكرة وزيادة نسبة الذكاء، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الاستمرار في ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة للحفاظ على الصحة العقلية والجسدية.

4. تعلّم لغة جديدة:

إن إتقان عدة لغات يُسهّل على المرء إيجاد عمل جيد، كما وتسهل عملية التعارف بين مختلف الثقافات والأعراق، بالإضافة لذلك إن تعلّم لغة جديدة تزيد نسبة الذكاء، حيث تعمل اللغة الجديدة على تطوير وظائف المخ عبر تدريب المخ على البحث عن المعاني في اللغة الأجنبية وإدراكها، كما تعمل اللغة على تقوية الذاكرة وذلك بفضل تدريبها المستمر على الانتقال ما بين مفردات لغة وأخرى.

5. ممارسة ألعاب العقل :

وهي الألعاب التي تعتمد على التفكير والتحليل والتفسير مثل الشطرنج، الألغاز، ألعاب الطاولة، وألعاب الفيديو، الألعاب الورقية، الكلمات المتقاطعة فجميعها ألعاب مفيدة للعقل حيث تزيد هذه الألعاب من نسبة الذكاء وذلك من خلال تنشيطها للعقل والذاكرة، كما أنها تنمي المدارك من خلال البحث عن الحلول الصحيحة وإيجاد الحلول البديلة.

6. التأمل:

كثيراً ما سمعنا عن رياضة التأمل وفوائدها، فهي رياضة تساعد على التخلص من التوتر والقلق وتمنح الجسم الراحة والاسترخاء، إلاّ أنه مؤخراً تم تأكيد دور التأمل في زيادة نسبة الذكاء، حيث يعزز التأمل ذاكرة الإنسان ويزيد من التركيز والانتباه كما أن المداومة على ممارسة التأمل يزيد من حجم قشرة الدماغ.

وهكذا نجد عزيزي أن هناك 6 طرق بسيطة يمكنك من خلالها أن تنمي مستوى ذكائك لذا احرص على اتباع هذه الطرق لتصبح من الأذكياء.