كل إنسان يمتلك شخصية خاصة تميّزه عن غيره، فبعض الشخصيات مريحة في المعاملة وبعضها الآخر يصعب التعامل معها، ومن أصعب أنواع الشخصيات الشخصية الشكاكة فهي شخصية تشك في الجميع ولا تستثني أحد حيث تظن أن الجميع يريدون إيذائها بطريقة ما، ونظراً لصعوبة التعامل مع هذا النوع من الناس سنقدم لك 5 طرق تسهل التعامل مع الشخصية الشكاكة.

1. كن صريحاً معه:

نادراً ما يثق الشكاك بأحد لذا لا تحاول أن تكذب عليه فإذا اكتشف أنك تكذب فمن المستحيل أن يثق بك مرة أخرى، كن صريحاً في أقوالك وأفعالك عند التعامل مع الشخصية الشكاكة وحاول أن توضح له الأمور بكل صراحة وشفافية.

2. لا تقم بمجادلته:

لا ينفع الجدال مع الشخصية الشكاكة فجدالك معه لن يفيدك في شيء، لذا حاول أن تستخدم لغة الإقناع معه وفسّر له وجهة نظرك دون التطرق لتفاصيل الأمور، فالتفاصيل قد تفتح المجال له في التوسع في الموضوع وأنت في غنى عن ذلك.

3. تقبل شخصيته:

يمرّ الانسان بأوقات عصيبة تجعله يفقد ثقته بالناس، لذا حاول أن تتفهم الشخص الشكاك فقد تكون مرحلة مؤقتة يمر بها، قف بجانبه وحاول أن تساعده على استعادة ثقته بالناس بدلاً من انتقاده واحتقاره.

4. حاول أن تملي فراغه:

قد يكون الشخص الشكاك زوج أو صديق أو ابن أو زوجة فكل ما يحتاجه منك الشخص الشكاك هو أن تقف إلى جانبه لذا حاول أن تملي فراغه بالأعمال والمهمات فهذا سيساعده على التفكير بما هو مفيد بدلاً من تحليل وتفسير الأحداث بطريقة غريبة.

5. وفّر له الأمان العاطفي:

يعتبر الشكاك أن الجميع يكرهونه ويريدون إيذائه، وهذه الأفكار تجعله يبتعد عن محيطه الاجتماعي لذلك حاول أن توفر له الأمان العاطفي وكن له الحضن الدافئ والملاذ الأخير ستجد أن ثقته بنفسه ازدادت وبدأ يتخلص من شكه.

عزيزي القارئ الشخصية الشكاكة شخصية صعبة التعامل معها لكن لا يوجد شيء مستحيل فببعض الصبر والحكمة يمكنك أن تجد صيغة مناسبة للتعامل مع هذه الشخصية.