مرحلة العشرينات مليئة بالطاقة والحيوية، وفيها يكون الشاب قد أنجز مرحلة التعليم الجامعي ووضع تصوراً عاماً عن مستقبله وعن أهدافه في الحياة، ولكنّ الكثير من الشباب يرتكبون أخطاء جسيمة في هذه المرحلة قد تؤثر على مجرى حياتهم بشكل كامل.

فيما يلي أسوأ 10 أخطاء يرتكبها الشباب في مرحلة العشرينات بحسب ما ذكر في موقع business insider.

1. الاعتقاد أنّ التعليم أو الموهبة كافيان للنجاح:

شهادات الجامعة والعلامات العالية التي حصلت عليها خلال دراستك وامتلاكك للموهبة والذكاء كلها أمور من الجيد أن تمتلكها، ولكنها لن تجلب لك شيئاً إن لم تقترن بالعمل والجهد وتطوير مهاراتك باستمرار والاستفادة من علاقاتك الجيدة مع الآخرين لتفتح الطريق نحو مستقبل ناجح.

2. عدم الاهتمام بالصحة:

جسدك عبارة عن أجزاء وأجهزة لها قدرة محددة على أداء عملها، فالتدخين وقلة النوم وتناول الأطعمة الغير صحية تدمر صحتك دون أن تشعر بذلك حتى منتصف الثلاثينات لتتمنى لو أنك اهتممت بصحتك بشكل أكبر.

3. عدم ادخار المال:

في دراسة حديثة في نيويورك أجريت على 1300 شخص تتراوح أعمارهم بين 18-29 عام وجد أنّ 69% منهم ليس لديه أي مدخرات على الإطلاق. ليس المطلوب أن يكون لديك الكثير من المدخرات في مثل هذا العمر ولكن بالطبع هناك حاجة لتوفير ولو قدر صغير جداً من مواردك.

4. الاعتقاد أن المال يجلب السعادة دائماً:

إن المال والسيارة الحديثة والملابس الجديدة قد تحقّق نسبة كبيرة من السعادة، لكن النجاح وتحقيق الأحلام يحقق نسبة أكبر. فأنت تقوم بخطأ كبير إذا كان هدفك هو جني المال فقط، ولم تهتم بشغفك الوظيفي.

5. الاستسلام عندما تشتد الأمور:

فشل علاقة ما أو الطرد من الوظيفة أو خسارة بعض المال في استثمار ما لا يعني نهاية العالم، وبدلاً من الاستسلام والتخلي عن أهدافك يمكنك التعلم من أخطائك والتركيز على هدفك القادم وتحسين نفسك والاستفادة من مثل هذه المواقف بشكل إيجابي.

6. الاعتماد على الأهل:

هل تريد أن يعتني بك أبواك طوال حياتك؟ ألم تنضج بعد؟ عليك أن تبحث عن عمل مناسب حتى تستطيع أن تستقل مادياً وأن تنفق على نفسك.

7. تأجيل المهام:

يظن بعض الشباب الذين يمرون بمرحلة العشرينيات من عمرهم أن لياقتهم الذهنية والجسدية تسمح لهم بتأجيل المهام المطلوبة منهم في العمل حتى وقت لاحق ويقضون أغلب أوقاتهم في الخروج مع الأصدقاء أو مشاهدة المباريات والأفلام فلا يبقَ لديهم أي طاقة حتى يركزوا في عملهم  مما يؤثر في النهاية على حياتهم المهنية والعملية.

عليك أن تتخلى فوراً عن عاداتك السيئة وأن تعيد تنظيم وقتك وتعطي الأولوية للعمل وبناء المستقبل، وبعدها يمكنك أن تخصص بعض الأوقات للترفيه والتسلية.

8. محاولة إرضاء جميع الناس:

في بداية حياتك العملية قد تسعى لإرضاء مدرائك أو عملائك، وكذلك زملاءك في العمل، ولكن بدلًا من الاهتمام بإرضاء من حولك، عليك أولاً أن ترضي نفسك، لأنك ببساطة ستجد بعض الأشخاص غير المعجبين بك، وعليك أن تتقبل هذا الأمر ولا ترهق نفسك في محاولة إرضاء الجميع.

9. محاولة التخطيط لعدة سنوات قادمة:

من الصعب التنبؤ بالمكان الذي ستشغله بعد 5 سنوات، فالكثير من الأمور والأشياء تتغير يومياً، لذا تجنب إرهاق نفسك بالتخطيط البعيد وركز على الأهداف الحالية الشهرية والسنوية.

10. البحث عن ارتباط عاطفي:

يقرر بعض الأشخاص قضاء عشرينياتهم دون ارتباط بأي شخص، والبعض الآخر يركز كل جهوده في البحث عن شريك حياته. لا تجعل الارتباط هدفاً في حد ذاته، وإنما اجعله وسيلة لتحسين حياتك وإضافة معاني جديدة لها.