السُّرَّة هي نتوء صغير تقع في منطقة البطن، وكغيرها من أعضاء الجسم تتعرض السُّرَّة للالتهابات، وعادة ما يكون الالتهاب ناتج عن عدوى بكتيريّة حيث تعتبر السُّرَّة مكاناً مناسباً لتكاثر البكتيريا وذلك لعمقها ورطوبتها، ولأن التهاب السُّرَّة من الحالات المرضية الأكثر شيوعاً سنتحدث اليوم عن أسباب الإصابة بها وأهم الطرق الطبيعية لعلاجها.

أسباب الإصابة بالتهاب السُّرَّة:

عند الأطفال: يصاب الأطفال حديثي بالتهاب السُّرَّة بسبب استخدام أدوات غير معقمة.

  • ولادة الطفل بوزن أقل من 2.5 كغم
  • الالتهابات البكتيرية.
  • ضعف الجهاز المناعي عند الطفل.
  • عدم قطع الحبل السري مباشرة بعد الولادة.
  • ارتفاع نسبه كريات الدم البيضاء.

عند البالغين: يصاب الكبار بالتهاب السُّرَّة بسبب قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية أو بسبب حك منطقة السُّرَّة بقوة، كما ويسبب ضعف الجهاز المناعي والسمنة بالإصابة بالتهاب السُّرَّة، ويلعب ارتفاع السكري دوراً في التهاب السُّرَّة.

أهم الطرق الطبيعية لعلاج التهاب السُّرَّة:

1. الكمادات الدافئة:

تعتبر الكمادات الدافئة من الطرق التقليدية لعلاج التهاب السُّرَّة، ضع كمادات دافئة على منطقة السُّرَّة يمكنك الاستعانة بمنشفة أو شاش قم بتغميسها بالمياه الدافئة وضعها السُّرَّة حوالي 3 دقائق، كرر العملية على مدار اليوم ستلاحظ التحسن بعد عدة أيام.

2. زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي علاج طبيعي لمئات من الأمراض البكتيرية والفطريات الجلدية حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، امزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع بضع قطرات من زيت الزيتون وادهن المنطقة بأعواد القطن كرّر العملية مرتين في اليوم.

3. هلام الصبار:

يحتوي هلام الصبار على فيتامين E الذي يساعد على التئام الجلد ويقلل الالتهاب كما لديه خواص مهدئة، يتوفر هلام الصبار في الصيدليات ضع القليل منه على منطقة السُّرَّة واتركه حتى يجف وقم بتكرير العملية عدة مرات في اليوم.

4. الكركم:

يستعمل الكركم للطعام كما وله خواص علاجية هامة فهو يحتوي على مضادات حيوية ومواد مطهرة حيث يستخدم كلبخة للجلد ويفيد في علاج الكدمات والتهاب السرة، كل ما عليك فعله هو أن تخلط الكركم ببضع قطرات من الماء لتصبح عجينة ثم ضع الكركم على منطقة السُّرَّة واتركها لتجف بعدها قم بإزالة الكركم بشاش معقم، كرر العملية مرة واحدة كل يوم.

5. الخل الأبيض:

يعد الخل الأبيض من المطهرات الطبيعية الآمنة فهو يحتوي على خواص علاجية عديدة حيث يمكن استخدامه كعلاج طبيعي لالتهاب السُّرَّة فهو يعقم السُّرَّة ويمنع انتشار العدوى، بلل شاش معقم بالخل الأبيض ثم ضعه على السُّرَّة حتى يجف كرر العملية 3 مرات في اليوم.

وهكذا تعرفنا عزيزي على أهم 5 طرق لأعلاج التهاب السُّرَّة أتمنى أن تكون قد استفدت عزيزي بما قدمناه لك وأخيراً لا تنسى أن تستشير الطبيب في حال لم تلاحظ أي تحسن.