يتعرّض الموظفين للكثير من المضايقات في العمل وغالباً ما تكون هذه المضايقات صادرة عن المدراء حيث هناك مدراء إيجابيين في التعامل والتفاهم وهناك مدراء سلبيين في تعاملهم مع الموظفين، وبما أن المدير هو أعلى سلطة في العمل من المهم أن نكسب وده ورضاه ولذلك سنستعرض أنواع المدراء وأهم طرق التعامل معهم.

1- المدير المتسلط:

تلاصق هذا المدير صفة السلبية، يفرض المدير المتسلط إرادته على جميع الموظفين سواء أكانوا على صواب أو على خطأ، كما أنه لا يقبل الخطأ حتى ولو كان بسيط، ينفرد المدير المتسلط بالقرارات ولا يسمح للموظفين بالتعبير عن أفكارهم وآرائهم ويحاول أن يقلل من جدية هذه الأفكار وأي تدخل في قراراته يعتبرها انتقاص لكرامته، يحرص هذه المدير على استخدام أشد أنواع العقاب كالتسريح من العمل أو النقل لفرع آخر أو خصم من راتب الموظف.

طريقة التعامل مع المدير المتسلط:

1. يجب أن تضبط أعصابك عند التعامل مع المدير المتسلط حتى تقع ضحية لاستفزازه فأي تصرف غير محسوب قد يتسبب لك العقاب.
2. قم بتنفيذ أعمالك على أكمل وجه حتى لا تفتح له المجال للنقد، والتزم بالتعليمات واستشره ببعض المهمات الوظيفية حتى تكسب رضاه.
3. إذا كان بإمكانك أن تنتقل إلى فرع آخر للشركة لا تتردد عن فعل هذا، كما يمكنك أن تترك العمل وتنتقل لعمل جديد إذا أمكنك ذلك.

2- المدير المركزي:

هو أقل صعوبة من المدير المتسلط إلا أن الصفة الملاصقة له أنه بيروقراطي لا يؤمن بأساليب الإدارة الحديثة، فهو شديد المركزية حيث يعتقد أنه الشخص الوحيد القادر على تسيير الأعمال لذلك يتدخل في كل شيء ويسعى لعمل كل شيء بنفسه، لا يعتمد على موظفيه في العمل ولا يسمح لهم باتخاذ أي قرار قبل الرجوع إليه وإذا اتخذ الموظف قرار بالنيابة عنه يسعى مباشرة لفصله من العمل، يمكن القول إنه سيء المعاملة مع الموظفين فهو ينظر للموظفين بأنهم أقل خبرة ومرتبة منه حتى ولو كان الموظف لديه خبرة كبيرة.

التعامل مع هذا المدير المركزي:

1. يمكنك أن تكسب هذا المدير إذا تقيّدت في كل الواجبات والمهمات التي يوكلها لك، والأهم من ذلك الالتزام بعدم اتخاذ القرارات بالنيابة عنه. 
2. يمكنك أن تثبت للمدير المركزي بأنك تستحق التقدير من خلال اخلاصك وتفانيك في العمل، لذا احرص على إظهار إبداعك وابتكارك في المهمات الموكلة إليك.

3- المدير المراوغ:

على الرغم من أنه مراوغ إلا أنه سهل التعامل بعض الشيء فهو دائم البشاشة والبهجة يظهر محبته للموظفين ويسعى لإقامة صداقات معهم، يفتقد المدير المراوغ للمهارة في الأعمال لذلك يسعى لاستغلال مهارات الموظفين ونسبها له وبالمقابل لا يساعد موظفيه ولا يمنحهم المعلومات التي تساعدهم في أعمالهم، وكثيراً ما تجده يوكل الموظفين بالأعمال الصعبة ويحتفظ لنفسه الأعمال السهلة، لا يقدر أي جهود ويتهرب من مكافأة الموظفين بالمختصر إنه مدير يأخذ ولا يعطي فهو يستطيع أن يوظف مراوغته بما يضمن تحقيق مصالحه.

طريقة التعامل مع المدير المراوغ:

1. كن دبلوماسياً في التعامل مع المدير المراوغ قدم له المساعدة لكن احتفظ بمهاراتك الخاصة حتى لا يستغل جهدك وتعبك.
2. احرص على التواصل مع هذا المدير بشكل كتابي لأنه يسعى دائما لاستغلال الآخرين، وقم بتذكيره بالترقيات التي وعدك بها حتى لا يتهرب من وعوده.

هكذا انتهينا عزيزي من الجزء الأول من مقال أنواع مدراء العمل وأهم طرق التعامل أدعوك لمتابعة الجزء الثاني لتتعرف على باقي أنواع المدراء.