تحدثنا في الجزء الأول عن المدير المتسلط والمدير المركزي والمدير المراوغ وقلنا إن المدير المتسلط صعب التعامل معه أما المدير المركزي والمراوغ سهل المعاملة نوعاً ما، والآن سنستكمل في الجزء الثاني باقي أنواع المدراء.

4- المدير المعرقل:

هذا المدير تقليدي بامتياز فهو يخشى التجربة والتجديد، لا يحب أن يطور من أساليب العمل ويبقى على استراتيجية واحدة لعدة سنوات، خوفه من الفشل يجعله دائم الاعتراض لأي فكرة جديدة، يتمتع هذا المدير بقدرة كبيرة على تدبير الحجج لمنع قبول آراء وأفكار الموظفين فمن المستحيل أن تبصر الأفكار الجديدة النور في ظل إدارته، ولذلك علاقته مع الموظفين يسودها الرمادية فهو يريدهم أن يكونوا كالآلات يعلمون دون أي اعتراض.

طريقة التعامل مع المدير المعرقل:

1. عندما تقدم له مقترحات لتطوير العمل أرفق معها كل المعلومات اللازمة وحضر نفسك لكل العراقيل التي يتحجج بها.
2. حاول أن تظهر له أن عملية التطوير بسيطة كما أن نتائجها كبيرة حيث تعود بالفائدة على الشركة وعليه بشكل خاص، فقد يشجعه هذا على قبول التجديد والتطوير.

5- المدير المتقلّب:

يدخل هذا المدير ضمن أنواع المدراء الأكثر صعوبة فلا يمكن التنبؤ بقراراته لأنه يغير آرائه وتوجيهاته بشكل فجائي ومتكرر، فمثلاً قد يوكل الموظف بأعمال وبعد عدة ساعات يستبدل تلك الأعمال بأعمال أخرى، هذا المدير يجهل فنون الإدارة ولذلك يرتكب الأخطاء مما يسبب بخسائر فادحة للشركة ويعطل الإنتاجية وكل هذا يؤثر على أداء الموظفين بشكل سلبي.

طريقة التعامل مع المدير المتقلب:

1. تباحث مع المدير المتقلب قبل أن تبدأ بتنفيذ المهمات، وحاول أن تفهم ما يريده بشكل دقيق، ففي حال غير رأيه تكون قد وفرت عليك جهد تنفيذ المهمات.
2. حاول أن تشرح له ضرر التأخر في إصدار القرارات واطلب منه أن تقوم بالأعمال التي تتطلب السرعة حتى لا يغير رأيه في آخر لحظة.

6- المدير المثالي:

يتّصف هذا المدير بالإيجابية فهو قادر على تحقيق النجاح وذلك من خلال تعاون كل موظفي الشركة مع الإدارة العامة، يقبل المدير المثالي آراء الموظفين ويدعم أفكارهم ويمنح كل موظف حقه ويكافئ الموظفين الأكفاء ويفتح المجال أمام التطوير والأفكار الإبداعية، يلتزم بالقوانين التنظيمية للشركة ولا يسمح بالمساس بها، علاقته مع الموظفين علاقة صداقة واحترام متبادل فهو يوفر بيئة عمل مناسبة للموظفين ونادراً ما تظهر مشكلة أثناء تيسيره لأعمال الشركة.

طريقة التعامل مع المدير المثالي:

بما أن المدير المثالي مثالي في كل شيء فلا بد من عدم استغلاله ودعمه ومساندته، والعمل بجد لكي تظهر بأنك تستحق كل هذا التقدير والاحترام.

نتوصل مما تقدم أنه من الصعب أن تجد بيئة عمل تناسب شخصيتك إلا أنه بقليل من الصبر والخبرة تستطيع أن تجد أسلوب ذكي للتعامل مع مديرك في العمل.