يهتم الإنسان عادةً بترتيب منزله وتنظيمه بطريقة مرتبة وأنيقة، فالمنزل هو المكان الأهم الذي يشعرُ به الإنسان بالراحة والطمأنينة، لذلك فإنّ هناك بعض العلماء الذي قدموا عبر دراساتهم مجموعةً من النصائح المتعلقة بترتيب ديكور المنزل وذلك لدوره المهم في تحقيق الراحة النفسّة للإنسان.

1- اللوحات:

تُعتبر اللوحات الفنيّة من الأمور المهمة المتواجدة في كل منزل تقريباً، فلا تكتمل أناقة المنزل دون وجود لوحات رائعة تزينُ الجدران وتمنحها منظراً رائعاً، ولكن عليكَ أن تكون حريصاً في الإبتعاد عن اختيار اللوحات التي تبعثُ الاكتئاب في النفس كاللوحات التي تتحدثُ عن قضيةٍ معينة مثلاً، واختيار اللوحات التي تبعثُ الراحة والطاقة الإيجابية في نفس الإنسان كالتي تحتوي مثلاً على مناظر طبيعيّة، طيور، وبحار.

2- نباتات الزينة:

تحدثت العديد من الدراسات النفسيّة على أهمية اللون الأخضر في المنزل ودورهِ في تحسين الحالة المزاجية وبث الطاقة الإيجابيّة فيهِ، لذلك فإنّ العلماء ينصحون بوضع نباتات الزينة والزهور الطبيعيّة في المنزل لبث ألوان البهجة والسرور في غرفهِ، بالإضافة لدور النبات المهم في تجديد وتنقية هواء المنزل.

3- الإضاءة:

تُعتبر الإضاءة المنزلية من العوامل المهمة التي تؤثرُ على نفسيّة الإنسان بشكلٍ إيجابي أو سلبي، لذلك ينصحُ العلماء بالإعتماد على الإضاءة الطبيعيّة وضوء الشمس خلال فترة النهار، وذلك عن طريق فتح الستائر والسماح لضوء الشمس بالدخول إلى الغرف، وفي الليل يجب الإعتماد على الضوء الأبيض فقط وعدم إستخدام الإنارة الصفراء وذلك لأنها تبعث على الإكتئاب والمرض.

4- الصور التذكاريّة:

عادةً مايلتقطُ الإنسان لنفسهِ ولعائلتهِ بعض الصور التذكاريّة الجميلة، والتي يستعيدُ من خلالها ذكريات جميلة مرّة عليهِ في حياتهِ، لذلك ينصح العلماء بوضع هذه الصور في غرف المنزل وتزين الجدران بها وبشكل خاص الصور التي تجمعُ أفراد العائلة.

إذن وكما رأيت عزيزي القارئ فإنّ تقيُدك بهذهِ النصائح التي قدمها لك العلماء ستنجحُ في تحقيق الراحة النفسيّة لكَ ولجميع أفراد عائلتكَ في المنزل، وستساعدُ على بث الطاقة الإيجابيّة وسحب كل الطاقة السلبيّة التي تُسبب الاكتئاب والمشاكل المنزليّة.