كثيراً ما يتعرّض الإنسان خلال حياته اليوميّة لمجموعة من الضغوط بسبب العمل ومشاكل الحياة المختلفة، وهذا مايؤثرُ بشكل سلبي على عمل العقل وقدرتهِ على الحفظ والتذكر، لذلك قدم لنا بعض المختصين في مجال علم نفس مجموعةً من التمارين المهمة التي يستطيع الإنسان من خلالها تنمية مهاراته العقلية.

1- تمرين لتنمية وتقوية الذاكرة:

كثيراً مايشعر الإنسان بتراجع قوة الذاكرة والحفظ لديهِ مع التقدم بالعمر وازدياد مشاغل الحياة، وللتخلص من هذه المشكلة طرح علينا أحد العلماء طريقةً سهلة وبسيطة، وهي أن يقوم الإنسان بحفظ رقمين من أرقام الهاتف لديهِ يوميّاً لمدة اسبوع إلى أن يصل لحفظ 14 رقم في نهاية الأسبوع، وعندئذٍ يقوم بتكرار كل الأرقام التي حفظها خلال الاسبوع، وينصح الخبراء بتكرار هذه العمليّة اسبوعيّاً وبشكل دائم.

2- تمرين تنمية القدرات البنائيّة:

يقول علماء النفس بأنّ ممارسة الإنسان لألعاب البازل يُساعد على تنمية القدرات التركيبيّة والبنائيّة، لذلك ينصحوا العلماء كل إنسان بالإحتفاظ بأعداد من ألعاب البازل وتركيبها يوميّاً مع حساب الوقت الزمني الذي يستغرقونهُ لتركيبها لكي يستطيعوا تقدير التقدم اليومي الذي يُحرزونهُ أثناء تركيب الأشكال المختلفة. 

3- تمرين اللعب بالكلمات:

يقول علماء النفس بأنّ على كل إنسان أن يقوم بتنمية المهارات الشفهيّة لديهِ وذلك عن طريق مجموعة من تمارين اللعب بالكلمات، كأن يقوم مثلاً بالإستماع إلى نشرة الأخبار في الصباح، وفي المساء عليهِ فقط أن يُسجل النقاط الأساسيّة التي سمعها في النشرة الصباحية، وهناك طريقة أخرى تقوم على قرائتهِ لروايّة معينة وبعد الإنتهاء من قرائتها يقوم بكتابة ملخص بسيط عن ماجاء في هذه الرواية.

4- تمرين تنمية القدرات البصريّة:

يُصاب الإنسان مع التقدم بالعمر بعدم القدرة على التقدير الدقيق للمساحات والأحجام، لذلك فهو بحاجة إلى بعض التمارين التي تُساعد على تخطي هذه المشكلة أو تجنبها، لذلك ينصح علماء النفس الإنسان بممارسة بعض التمارين العقلية التي تعمل في علاج هذه المشكلة كأن يقوم مثلاً عند العودة من أي مكان جديد ذهب إليه برسم خارطة للطريق الذي سلكهُ، وهناك طريقة أخرى وهي أن يقوم بتخمين وزن شيء معين، أو تخمين عدد الأوراق التي يحتويها كتاب معين.

بهذا نكون قد تعرفنا على مجموعةٍ من أهم التمارين التي أوصى بها علماء وأطباء علم النفس البشري، لتقوية الذاكرة، والمهارات العقليّة عند الإنسان.