إذا كان لديك حساباً على موقع التواصل الاجتماعي الشهير الفيس بوك  فعلى الأغلب أنّك تقضي معظم وقتك باستخدامه سواء كان ذلك للعثور على آخر الأخبار أو البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة.

هناك الكثير من "الخدع" التي قد تغيب عنك، والتي تُمكّنك من استخدام الفيس بوك بطريقة أفضل، وتتيح لك استثمار خصائص قد لا تعرفها عن هذا الموقع.

1- لا لطلبات الألعاب المزعجة بعد اليوم: إذا كنت تستقبل عشرات الطلبات للانضمام إلى لعبة كاندي كراش الشهيرة أو إلى ألعاب أخرى عليك فيمكنك التخلص من ذلك ببساطة عن طريق الضغط على "more" على يمين التطبيق المثبت على هاتفك الذكي، بعدها "settings" ثم "account settings". توجه مباشرة إلى "Notifications" ثم "Mobile" وقم بإزالة إشارة صح الموجودة أمام "applications".

2- حماية حسابك من الاختراق: إذا أردت إحباط أي محاولة لقرصنة حسابك من طرف شخص حصل خلسة على كلمة المرور، اضغط على هذا الرابط وقم بالضغط على زر التعديل أمام "Login alerts" ثم اختر التوصل برسالة عبر البريد تنذر بأي محاولة لفتح حاسوبك.

3- متابعة شخص ما أولاً بأول: إذا أردت متابعة أحد الأشخاص أو الصفحات على فيسبوك ومعرفة مايتم نشره أولاً بأول فيمكنك ذلك ببساطة عن طريق الدخول إلى صفحته الشخصية والضغط على الأصدقاء "Friends" ثم اختيار "Get Notifications" وبذلك تتحصل على إشعار جديد فور نشر أي شيء جديد من قبله.

4- معرفة ما تم نشره في نفس اليوم من الأعوام السابقة: يمكنك هذا الخيار من العودة بالذاكرة إلى الوراء ومراجعة ما نشرته في مثل هذا اليوم. عليك فقط الضغط على هذا الرابط وتشغيل الخيار أو إلغائه.

5- إلغاء متابعة أصدقاءك المزعجين: إذا كان لديك بعض الأصدقاء المزعجين الذين ينشرون عشرات التحديثات بشكل يومي فأنت لستَ مضطراً لحذفهم من قائمة أصدقائك حتى تتجنب ما ينشرونه يومياً، هناك طريقة سهلة ليختفي من صفحتك دون أن تحذفه من قائمة الأصدقاء. اضغط على "Settings" ثم "News Feed Preferences" وسيظهر لك خيار عدم متابعة أشخاص معينين أو مجموعات ما. ثم قم باختيار الشخص أو المجموعة وستعفي نفسك إلى الأبد من عناء متابعة ما يكتبون.

6- وضع فديو قصير مكان الصورة الشخصية: أضاف فيسبوك مؤخراً خاصية وضع فيديو شخصي بدل صورة شخصية، اضغط على صورتك الشخصية وسيظهر لك من الخيارات (على الهاتف فقط) خيار وضع فيديو قصير. يمكنك تحميل فيديو قصير جداً بدل صورة ثابتة.

7- حظر بعض الأشخاص من معرفة ما تنشره: إذا أردت نشر بعض الصور أو التحديثات ولا تريد لشخص ما أن يراها فيمكنك ذلك ببساطة عن طريق الضغط على "Edit Privacy" وسيظهر خيار منع شخص أو عدة أشخاص من رؤية ما تنشر.

8- إيقاف إشعارات أعياد الميلاد: يرسل فيسبوك لمتابعيه إشعارات تعلمهم بأن صديقاً أو أصدقاء لديهم ذكرى عيد ميلاد، فإذا كنت لا ترغب بالحصول على مثل تلك الإشعارات فيمكنك التخلص منها ببساطة بالضغط على هذا الرابط وتشغيل خيار الإلغاء الظاهر أمام أعياد الميلاد.

9- جعل قائمة الأصدقاء غير مرئية: إذا أردت خصوصية أكبر لحسابك ومنع الأشخاص الآخرين من معرفة جميع أصدقاءك على الفيسبوك يمكنك ذلك من خلال الدخول إلى قائمة أصدقائك عبر الحاسوب وسترى في أقصى اليمين خيار "Manage، قم بالضغط عليه وستظهر لك خيارات منع الآخرين أو أشخاص محددين من رؤية قائمة أصدقائك.

10- إيقاف التشغيل التلقائي للفديو: بعد انتشار مقاطع الفديو بشكل كبير على الفيسبوك يمكنك إيقاف التشغيل التلقائي لها عن طريق الضغط على "More" يمين هاتفك الذكي والولوج إلى "Videos and photos" ثم إزالة إشارة صح الموجودة أمام خيار التشغيل التقائي للفيديو.