يسعى العديد من الأشخاص لكي يكونوا مدراء ناجحين في أعمالهم وفي إدارتهم لمشاريهم المختلفة، بالإضافة لأن يكونوا محبوبين ومحترمين في نظر كل العاملين معهم في المؤسسة أو الشركة، فإذا أردت أن تكون مديراً ناجحاً ومحبوباً  في نفس الوقت ماعليك إلّا أن تتقيد بهذه النصائح.

1- المحافظة على الإيجابيّة:

على المدير الناجح أن يبتعد كل البعد عن السلبيّة في التعامل مع الموظفين، وأن يتعامل معهم بإيجابيّة كبيرة وبشكلٍ خاص عندما يُريد توجيه الملاحظات لهم، فبهذه الطريقة سيُجبر الموظفين على احترامهِ وإطاعتهِ بدلاً من الخوف منهُ وعدم تنفيذ أوامره.

2- العقاب والمكافأة:

على المدير الناجح أن يقوم بالتمييز بين الموظف المجتهد والموظف الكسول، عن طريق تقديم المكافآت الشهريّة للموظفين المجتهدين الذين تمكنوا من أداء واجبهم الشهري بشكلٍ متقن، كما عليهِ في نفس الوقت أن يُعاقب الموظفين الذين لم يقوموا بأداء أعمالهم الشهريّة الموكلة إليهم بطريقة جيدة على أن يكون العقاب رحيماً وغير قاسي.

3- الاستماع الجيد:

لكي يكون المدير ناجحاً ومحبوباً من جميع الموظفين لديه عليه أن يُحسن الاستماع إلى شكاويهم وملاحظاتهم على بعض الجوانب المتعلقة بالعمل، كما عليه أن يأخذ كل كلمة يقولها الموظف على محمل الجد، فبهذهِ الطريقة سيشعرُ الموظف بأهميتهِ وبدورهِ الكبير والفعّال في العمل.

4- توزيع المهام:

المدير الناجح لايقوم باستلام جميع الأمور الإداريّة في المؤسسة أو الشركة، لأنّ هذا سيُسبّب له الكثير من التعب والإرهاق والفشل في أداء الأعمال بطريقةٍ جيدة، لذلك عليك توزيع الأعمال بعدلٍ ومساواة على جميع الموظفين وأن تعمل على مراقبتهم أثناء تنفيذهم لهذه الأعمال مع توجيه بعض الملاحظات إليهم عندما يُخطؤون.

5- الإبتسامة:

لكي تكون مديراً ناجحاً ومحبوباً ننصحك بأن تستخدم الابتسامة اللطيفة كنقطة عبور تصل من خلالها إلى قلوب الموظفين وعقولهم، وأن لا تجعلها تغيبُ عن وجهك خلال الإجتماعات أو اللقاءات التي تتم بينك وبين موظفيك.

بهذا نكون قد تعرفنا معاً عزيزي القارئ على أهم النصائح التي يجب أن تتقيد بها لتكون مديراً ناجحاً، ومحبوباً لدى كل العمال والموظفين لديك، آملين في النهاية أن تكون قد استمتعتَ بكل ماقدمناهُ لك في هذهِ المقالة.