لا توجد وصفة جاهزة للنجاح، ولا أحد يستطيع أن يخبرك بالضبط ما يمكنك فعله للوصول إلى الأهداف. مستخدمو Quora شاركوا مجموعة من الأفكار حول الأشياء التي على الناجحين تجنبها.

1- الفشل في الإصغاء:

يتّسم الناجحون بقدرتهم على الإصغاء للآخرين، فعندما تستمع، فأنت تتعلّم، وعندما تتعلم تصبح أفضل، وستصبح لديك رؤية، وأكثر إبداعا. فالإصغاء هو شكل من أشكال تطوير العلاقات مع الآخرين، وطريقة للاستعانة بهم لتطوير أفكار جديدة. البعض سيمنحك أفكاراً ما كانت لتخطر على بالك.

2- لا ينسون مفكراتهم في البيت:

كم مرة خطرت لك فكرة رائعة، وقلت بأنك لن تنساها أبدا، لكنها محيت من ذاكرتك في ما بعد. من الضروري حمل مفكرة صغيرة في الجيب، لتدوين أي شيء يخطر لك حيثما كنت، وهناك من يضع مفكرة إضافية إلى جانب سريره للتدوين قبل النوم.

3- لا يهملون صحتهم ورفاهيتهم:

لا تستطيع أن تحقق النجاح إذا كنت مريضاً في السرير، ولا إذا كنت تقضي الليل في التفتيش برسائل زوجتك لأنك لا تثق بها، وتذكر بأنك لا تستطيع أن تكون مثالياً، لكنك تستطيع القيام بمجموعة أشياء يوميا، وأولها أن تتحرك وتأكل وتنام جيدا. اهتم بتطوير علاقاتك، اتصل بصديق، فاجئ الشريك، تودد لأطفالك، كن مبدعاً، ودوّن على الأقل يوميا 10 أفكار عشوائية تخطر لك، وكن ممتناً لما أنت عليه الآن.

4- الناحجون لا يهدرون أوقاتهم:

الأشخاص يمضون الوقت في أشياء مختلفة، لكنّ الناجحين يستثمرون أوقاتهم في أمور مفيدة، ويعلمون أن الوقت هو أكثر الموارد ندرة، ويراهنون على الأشياء التي يتوقعون نجاحها.

5- لا يستسلمون:

لا يقبل الناجحون الهزيمة ولا يستسلمون للفشل، ويدركون أنهم قادرون على تكرار المحاولة وابتكار أساليب جديدة للوصول إلى الهدف، وتجريب طرق مختلفة.