يتمتّع الشخص الذكي بالعديد من الصفات الإيجابيّة التي تجعلهُ رمزاً وقدوةً صالحة يُحتذى بها في عالم الأعمال والنجاح، ففي حال أردت أن تكون من الأشخاص الأذكياء عليك أن تبتعد عن مجموعة من التصرفات التي لا يقوم بها الشخص الذكي، وهذه التصرفات هي:

1-عدم التأثر بالماضي:

لا يتحدّث الشخص الذكي عن الماضي ولا يتأثر بكل الأحداث السلبيّة التي وقعت فيهِ، ويكتفي فقط بالاستفادة من النجاحات التي حققها ومن التجارب التي قام بها، وكل حديثهُ ينحصر في الحاضر والمستقبل الباهر الذي ينتظرهُ ويُخطط لهُ.

2- لا يُكرر الخطأ مرتين: 

يتميز الشخص الذكي بقدرتهِ الكبيرة على تحمل مسؤولية أخطائه وعدم التهرب منها، كما ويتميزُ بقدرته على تجاوز كل الأخطاء التي قام بارتكابها والتعلم منها وعدم تكرارها على الإطلاق في المستقبل.

3- لا يغار من نجاح الآخرين:

لايغار الشخص الذكي عادةً من نجاح الآخرين ومن إنجازاتهم العلميّة أو العمليّة التي يقومون بها، بل العكس فهو يُقدّر هذا النجاح ويعترف بهِ وذلك لأنهّ يُدركُ تماماً بأنّ الإنسان لايستطيع تحقيق النجاح إلّا بعد جهدٍ كبير، كما وأنّه يُحاول أن يستفيد من كل النجاحات والانجازات التي توصّل إليها العالم.

4- لايخاف من الوحدة:

لا يخاف الشخص الذكي عادةً من البقاء وحيداً أو بشكلٍ منعزل، بل العكس فهو يشعرُ بالحاجة بين الحينِ والآخر ليكون وحيداً وبعيداً عن ضجيج الناس، وذلك لكي يتمكن من إعادة دراسة كل الأمور والمشاريع التي يقومُ بتنفيذها، ولكي يمنح عقلهُ فترةً مليئة بالراحة والسكينة.

5- الصبر:

الشخص الذكي هو شخص يتمتع بطولة البال والقدرة على الصبر والانتظار الطويل حتّى يتمكن من تحقيق الهدف الذي يسعى إليهِ، فهو يُدرك تماماً بأنّ النجاح لا يُمكن أن يتحقق بين ليلةٍ وضحاها.

6- لا يبحث عن إرضاء الجميع:

يُدرك الشخص الذكي بأنّهُ من غير الممكن أن ينال إعجاب الجميع، لذلك فهو يعمل لإرضاء نفسهِ وضميرهِ فقط، ولا يُضيّع وقتهُ في البحث عن الطرق التي ستجعل النّاس يرضون عنه.

7- لا يشعرُ باليأس:

من المستحيل أن يشعر الشخص الذكي باليأس من أي تجربة أو عمل فاشل يقوم بهِ، بل العكس فهو يُحاول وبشكل سريع تخطي هذه المرحلة وعبورها، والتخطيط لشيء جديد مستفيداً من كل الأخطاء التي أدت إلى فشل التجربة السابقة.