يُعاني العديد من الطلاب من المشاكل المتعلقة بالحفظ والتذكر والملل خلال فترة الامتحانات، وذلك لكثرة الضغوط التي يتعرضُ لها الطالب خلال هذهِ الفترة المهمة في حياته، لذا ندعوك عزيزي الطالب للاطلاع على مجموعة من أهم الأسرار التي تُساعدك على تخطي مرحلة الامتحانات بنجاح وتفوق.

1- التغذية السليمة:

يحتاج دماغ الإنسان للعديد من الفيتامينات التي تُساعد على تدفق الدماء إلى المخ وزيادة نشاط الدورة الدموية، مما يمنحُ الطالب قدرةً كبيرة على الحفظ والتذكر، والقدرة على المذاكرة ولوقت طويل دون الشعور بالملل أو التعب، لذلك ينصح  الخبراء بالإكثار من تناول المكسرات بأنواعها المختلفة كالكاجو، الفستق، اللوز، وكذلك التمر، والحبوب الكاملة، وأنواع مختلفة من الفاكهة وبشكلٍ خاص الموز، والتفاح.

2- طريقة المذاكرة والحفظ:

لكي تنجح عزيزي الطالب في زيادة قدرتك على الحفظ السريع خلال فترة الامتحانات، ننصحك بقراءة الفقرات بصوتٍ مرتفع وكتابتها على الورق بالإضافة لاستخدام التخيل وربط المعلومات بأشياء معينة تخصك وذلك لكي تتخزن المعلومات بشكلٍ ثابت في العقل والمخ.

3- التمارين الرياضيّة:

تلعب الرياضة دوراً مهماً في تنشيط الدورة الدموية، ومنح الطالب دفعةً كبيرة من الحيويّة والطاقة التي تُبعدهُ كل البعد عن جميع أشكال الملل والكسل، ولذلك ينصحُ الخبراء بممارسة التمارين الرياضيّة لمدة عشر دقائق كل ساعتين.

4- النوم:

يحتاج الطالب خلال فترة الإمتحانات إلى النوم العميق ولمدةٍ لاتقل عن 8 ساعات خلال الليل، وذلك لأنّ المخ يعمل على تدوين كل المعلومات المحفوظة خلال فترة الليل، لذلك يجب الابتعاد والامتناع عن السهر أو الدراسة خلال الليل لأنّ هذا سيشعرك بالإرهاق النفسي والجسدي.

بتقيُدك عزيزي القارئ بهذه الأسرار الأربعة التي قدمناها لك ستتمكن من التخلص من كل المشاكل  النفسيّة والجسديّة التي تُصيبُك خلال فترة الامتحان، وستتمكن من تحقيق النجاح والتفوق في حياتكَ الدراسيّة.