هل أنت مدير؟ هل تريد أن تتميّز في عملك كمدير؟ هل تريد أن تحقق النجاح؟

إن بيئة العمل المثالية تساعد كل فريق العمل على تحقيق النجاح، وأنت كمدير مسؤول عن الشركة يقع على عاتقك تأمين بيئة عمل مريحة للموظفين، لذلك يجب أن تُوطّد علاقاتك مع موظفيك، فعندما تنجح في كسب محبة موظفيك ستنجح في التميز بعملك وستحقق النجاح.

أولاً: كن مثالاً أعلى لموظفيك:

إن الكذب والخداع والاستغلال والتسلط واتباع الحيل لا يجعل منك مدير ناجح، كما ولا تساعدك هذه الأفعال على كسب محبة موظفيك، وعلى عكس هذا، فالصدق في القول والفعل والشفافية والإخلاص والوفاء والعمل الجاد يجعل منك مدير ناجح قادر على تحقيق النجاح، كما أن الموظفين سيقدرون أفعالك الحسنة فستزداد ثقتهم بك مما يكسبك حبهم واحترامهم.

ثانياً: فليكن لديك حس المغامرة:

المدير التقليدي المتردد لا يجرؤ على تطوير استراتيجيات الشركة ما يسبب لها بخسائر مادية كبيرة، كما أنّ العمل معه يجلب الملل، ولهذا ينصح الخبراء أن يكون المدير متحمس لديه حس المغامرة لا يتردد في وضع الاستراتيجيات الجديدة، ويعمل في نفس الوقت بجد لتنفيذ هذه الاستراتيجيات، هذا المدير المتحمس يخلق نوع من الإثارة في العمل فيتشجع الموظفين على العمل مما يزيد روابط المحبة بين الرئيس والمرؤوسين.

ثالثاً: شجّع موظفيك على العمل:

هناك نوع من المدراء يعتقد أنه الشخص الوحيد الذي يفهم، فهو يظن أنه الانسان الوحيد في هذا العالم القادر على تحقيق الإبداع، لذلك تجده يحبط موظفيه ويقمع مواهبهم مما يجعل منه شخص مكروه، وأنت كمدير من واجبك كقائد أن تشجع موظفيك على العمل وتفتح لهم المجال لإظهار مهاراتهم وإبداعاتهم، ويجب أن تدعمهم لكي يرتقوا بأدائهم، هذا التشجيع والدعم سيحقق مصلحة الشركة وسيحقق لك ولهم النجاح وستكسب محبتهم.

رابعاً: اعتمد على النقد البناء:

بعض المدراء يظنون أن القسوة في نقد الموظفين تجعل منهم مدراء أقوياء قادرين على السيطرة على العمل، طبعاً هذا خطأ فالمدير الناجح هو المدير القادر على تحويل أخطاء الموظفين إلى فرصة وتجربة تزيدهم خبرة ومعرفة، فالنقد البناء هو السبيل الوحيد لمنع الموظفين من إعادة ارتكاب الأخطاء في العمل، كما أن النقد البناء يساعد الموظف على اكتشاف نقاط الضعف عنده ليعمل على تطويرها، وكل هذا يساعد على تحقيق النجاح لفريق العمل دون أن تجرح أحد بنقدك مما يكسبك محبتهم واحترامهم.

خامساً: شاركهم النجاح:

بعض المدراء يظنّون أنهم هم من حقق النجاح للشركة، فيتفاخرون بذلك وينسون أن فريق العمل كله من أعلى هرم في الشركة إلى أصغر موظف له الفضل في تحقيق النجاح، وأنت كمدير يسعى لتحقيق النجاح يجب أن تشارك موظفيك النجاح وأن تقدر تعبهم وجهدهم، كما ويجب أن تمنحهم المكافآت عند إنجاز المهمات بنجاح فعندما تشاركهم النجاح ستحصد محبتهم واحترامهم.

عزيزي المدير... إن تحقيق النجاح وكسب محبة الموظفين أسهل مما تظن كل ما عليك فعله هو أن تلتزم بالنصائح التي قدمناها لك وسترى كيف سيصبح النجاح من حليفك وكيف ستكسب حب واحترام موظفيك.