يشعر الكثيرون بالنعاس والخمول في الصباح عند استيقاظهم من النوم، مما يجعلهم يلجؤون إلى شرب القهوة للشعور بأنهم أكثر نشاطاً، لكن هناك بعض الأطعمة الطبيعية التي تعد بديلاً للقهوة. وذكر تقرير نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية، بعض الأطعمة التي من الممكن تناولها صباحاً والتي تطرد النعاس والكسل، ومنها:

1- بذور الشيا: هي مصدر غنى بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعمل على تعزيز الدماغ، وتجعل الشخص أكثر يقظة وتقلل التعب، وتسرع من عملية الهضم، كما تجعل الجسم رطباً ونشيطاً.

2- شرب المياه الباردة: لأن المياه تساعد على إيقاظ الحواس بالجسم، وهي المفتاح للحفاظ على الخلايا المائية في الجسم وتجعلها نشطة، فيجب الإكثار من تناول الماء حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش، لأن قلة شرب الماء تؤدي إلى جفاف الجسم.

3- الخضراوات الورقية: الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس واللفت تقلل من الشعور بالكسل وتجعلك نشيطاً، وهذه الخضراوات غنية بفيتامين ب الذي يساعد الجسم على تحويل الطعام في الجسم إلى طاقة، ويكون على شكل سلطة أو عصير من الخضراوات للتغلب على الكسل.

4- البيض: يعد من أعلى الخيارات لوجبة إفطار صحية، فهو غني بالبروتين ويجعل الجسم أكثر نشاطاً طوال اليوم، ومن الأفضل إضافة الخضار إلى البيض للحصول على وجبة فطور صحية.