إن كنت تحتاج إلى ثماني ساعات من النوم يومياً فإن بعض العادات التي ترافق خلودك إلى الفراش قد تؤذي صحة نومك، وقد تؤثر في توقيته ونوعيّته. فبحسب موقع Entrepreneur، ثمة بعض العادات التي عليك "كسرها" والتخلّي عنها من أجل نوم أفضل.

1- أن تؤجّل النوم لنهاية الأسبوع:

لا يمكنك أن تمرّ في أسبوع عمل طويل تسهر فيه لساعات متأخّرة سواء في المكتب أو في السهرات، وأن تقول لنفسك "سأعوّض خلال عطلة نهاية الأسبوع". فهذا الخطأ الشائع الذي يقع فيه معظمنا يؤثر في نوعية نومنا وفي راحتنا طوال الأسبوع، ما يؤثر في إنتاجيتنا وصحّتنا وتركيزنا. الأجدر بك هو النوم لكل ليلة كما يجب بدل تأجيل نومك.

2- الاطلاع على البريد الالكتروني:

أن تطلع على بريدك الالكتروني في سريرك سيؤخر من وقت نومك وسيشغل فكرك بما تحويه الرسائل التي تصلك. حاول أن تنجز هذه المهمة في وقت مبكر قبل الخلود إلى النوم. وابعد كل الوسائل الالكترونية عن سريرك مثل الآيباد والكمبيوتر المحمول والهاتف الذكي وسواها من الأسباب التي تؤرق نومك.

3- عدم الاسترخاء قبيل النوم:

من أجل نوم أفضل وسرعة في الدخول في نوم عميق عليك أن تتحضّر لهذه الفترة قبل قليل من خلودك إلى لفراش. بمعنى آخر عليك ألا تتناول الطعام أو الكافيين وألا تشاهد أفلام الرعب. إلجأ إلى الموسيقى الهادئة وبعض التأمل أو لقراءة كتاب ورقي بدل استخدام الشاشات ذات الأضواء المبهرة التي تمنعك من الاسترخاء.