يختلف مفهوم السعادة من شخص إلى آخر إلا أنّ كل شخص باستطاعته جعل حياته أكثر سعادة، فهي مسألة بين متناول يديه. وفي هذا الإطار ذكرت الكاتبة جريتشن روبن مؤلفة كتاب "كيف تسيطر على عادات الحياة اليومية Mastering The Habits Of Our Everyday Lives" 15 قاعدة أساسية يقوم بها الأشخاص الأكثر سعادة.

1- الطريقة الأسوأ لتمضية الوقت هي إضاعته في فعل أمور لا يجب القيام بها أساساً، مثل إعادة ترتيب أوراق قديمة لا فائدة منها في مصنفات بدلاً من رميها في سلة المهملات.

2- الغيرة من الآخرين والشعور بالحسد تجاههم هو أمر سيء، لكن يمكنك تحويلها لشيء إيجابي إذا تعلمت منهم وسرتَ على طريقهم، فمثلاً إذا كنت تشعر بالغيرة من زميلك الناجح في عمله يمكنك مراقبة عاداته وتصرفاته والاستفادة من تجربته، وإذا كنت تحسد أحدهم على مهاراته في السباحة فيجب أن تتبع بعض الدورات التي تساعدك على تطوير مهاراتك أيضاً.

3- تأجيل الأعمال الهامة هي أخطر العادات التي قد يقوم بها الشخص، فتصفُّح الفيس بوك أو ترتيب الأوراق على المكتب أو إجراء محادثة مع أحد الزملاء في العمل بينما عليك أن تقوم بإعداد خطة عمل اليوم التالي ما هو إلا شكل من أشكال التسويف.

4- الخروج من المنزل لبعض الوقت، فقد ثبت أن التعرّض لأشعة الشمس يومياً يحسن المزاج ويبعد الاكتئاب.

5- أفضل طريقة للشعور بالسعادة هي المساهمة في إسعاد الآخرين.

6- ممارسة العادات الجيدة يومياً لوقت قليل أفضل من ممارستها مرة اسبوعياً لوقت أطول، أي ركّز على القيام بالتمارين الرياضية 20 دقيقة يومياً بدل من ممارستها ساعتين دفعة واحدة نهاية الأسبوع. وهذا ينطبق على جميع العادات الأخرى.

7- يظن بعض الناس أنّ تطبيق نظرية عقاب الذات عن طريق لومها بشدّة عند القيام بالأخطاء ستجعلهم أقل أخطاءً في المستقبل، ولكنّ العكس هو الصحيح، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنّ الشخص الذي يسامح نفسه ويكرّر عبارات مثل "لقد تعلمت من هذا الخطأ" و "سأكون أفضل في المرة القادمة" هم الأكثر تعلماً وأقل تكراراً للأخطاء. استثمر أخطائك لترتقي بنفسك وتنجح.

8- أثبتت بعض الدراسات أنّ المزاج بشكل عام يرتبط بالتصرفات التي نقوم بها، فعندما تتصرف بشكل حيوي وتقف بشكل دوري بدلاً من الجلوس بشكل مستمر، أو عندما تنزل على الدرج بسرعة فأنت تزود نفسك بكمية جيدة من الطاقة الإيجابية.

9- تؤثر بعض الروائح العطرية إيجاباً على مزاج الأشخاص، حيث ترتبط حاسة الشم بشكل وثيق مع الدماغ، فبعضها يساعد على التخلص من الإرهاق ويشعرك بالاسترخاء والراحة، وبعضها يساهم في العودة بالذاكرة إلى ذكريات ماضية سعيدة، لذا يحرص الأشخاص الأكثر سعادة على استنشاق الروائح المفضلة لديهم يومياً.

10- دائماً يمكنك أن تختار الأمور بين التي تريد أن تقوم بها ولكن ليس دائماً يمكنك القيام بما تحبّه وترغب به.

11- عندما تمر بفترة سيئة ومزاج متعكر، دلّل نفسك كما تدلّل طفلاً صغيراً، اخرج مع الأصدقاء أو تابع مباريات رياضية أو اذهب إلى السينما وافعل الأمور التي طالما سُعدت بها.

12- دائماً انظر إلى الأشياء التي قُمت بإنجازها ولا تنظُر لما لم تنجزه بعد.

13- التفكير بالحلول وليس بالمشاكل.

14- استمع لموسيقى هادئة، فللموسيقى الهادئة طاقة كبيرة يمكنك استغلالها في أن تهدئ من توترك وانفعالك وتحسن من مزاجك.

15- توقّف عن الخوف من أن تأخُذ خطوتك الأولى، وبدلاً من ذلك، استعِد طاقتك وثِق بالله وتوكّل عليه، فالتوكل يجلب السّعادة لك ويطمئن قلبك ويُشرح صدرك.

عزيزي القارئ، تذكر أن السعادة موجودة في كل مكان وفي كل شيء فابدأ بالبحث عنها من الآن فالسعادة تفتح أبوابها لكل من يطبق قواعدها بشكل جيد فلا تضيع الوقت وباشر بتطبيق قواعد السعادة.