العبقرية هي ذكاء عالي المستوى يمنح صاحبه القدرة على اكتساب المهارات والخبرات بسرعة فائقة، وعادة ما تظهر العبقرية منذ الطفولة فهناك بعض الإشارات والدلالات التي تشير بأن الطفل قد يكون عبقري في المستقبل، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أهم الإشارات التي تدل بأن الطفل عبقري.

أولاً: الطفل العبقري يتعلم مبكراً

أكثر ما يُميّز الطفل العبقري أنه قادر على التعلم مبكراً إذا ما تمت مقارنته مع أقرانه بنفس الجنس والعمر، فالطفل العبقري يقرأ ويكتب مبكراً، كما أنّ نشاطه الحركي يتطور مبكراً وبشكل سريع.

ثانياً: الطفل العبقري ذاكرته قوية

أكثر ما يميز الطفل العبقري عن غيره من الأطفال أنه يملك ذاكرة حادة قوية قادرة على تذكر التفاصيل التي تتعلق به، مثلاً كأن يعرف الطفل أين يضع ألعابه أو أن يملك الطفل القدرة على التميز بين الملابس المخصصة للمنزل والملابس المخصصة للنزهات كل هذه الأمور تنذر بأن الطفل عبقري.

ثالثاً: الطفل العبقري يتقن اللغة

ليس من السهل أن يُتقن الطفل اللغة في سن مبكرة، إلا أنّ الطفل العبقري يتعلّم اللغة مبكراً فهو قادر على تركيب جملة سليمة من كلمتين في شهره 14 حيث يعتبر هذا إشارة على عبقرتيه.

رابعاً: الطفل العبقري يكتشف الحلول

يمتلك الطفل العبقري قوة ملاحظة وتركيز عالي يساعده على اكتشاف الحلول المناسبة، فإذا لاحظت أن الطفل قادر على تجميع لعبة البزل بمفرده وقادر على تجميع المكعبات بأشكال مختلفة فهذا يعني أن الطفل عبقري.

خامساً: الطفل العبقري فضولي

هناك علاقة وثيقة بين الفضول والعبقرية حيث يدفع الفضول المرء للبحث والتعلّم واكتشاف الأمور وصولاً للحقيقة، فإذا كان الطفل يميل إلى تفكيك الألعاب وتفكيك كل شيء يقع تحت يديه فهذا يعني أن الطفل عبقري، فهو يريد اكتشاف أجزاء اللعبة ومن ثم اللعب بها.

سادساً: الطفل العبقري لديه حب التعلم

غالبية الأطفال يُفضلّون اللعب واللهو على التعلم، إلا أنّ الطفل العبقري لديه حب للتعلم أكثر من غيره من الأطفال، يظهر حب التعلم عند الطفل العبقري في سن مبكرة ولذلك تجده يستمع بتركيز للأغاني وينصت بشدة للقصص.

سابعاً: الطفل العبقري شديد الوعي

يستطيع الطفل العبقري أن يتواصل مع محيطه بسهولة فهو يمتلك وعي كافي ليفهم كل ما يدور حوله، كما أنّه قادر على اكتشاف أي تغيير يطرأ على محيطه كأن يتم تغير مكان ألعابه فهو يكتشف هذا التغيير مباشرة ويمتلك الطفل العبقري مرونة تساعده على التأقلم مع محيطه. 

ثامناً: الطفل العبقري موهوب

الطفل العبقري موهوب بالفطرة وقد تظهر موهبته في سن مبكرة، فإذا لاحظت أن الطفل يهوى سماع الموسيقى أو يهوى تشكيل المجسمات في المعجون أو يهوى الرسم فهذا يدل على وجد موهبة ما بداخله.

هكذا تعرفنا عزيزي على الإشارات التي تدل على أن الطفل عبقري إذا لاحظت هذه الإشارات على طفلك قم بمساعدته على تنميتها، ما أدراك فقد يصبح طفلك من العباقرة في المستقبل.