الرهاب هو الشعور بالخوف من موقف أو من شيء معين، حيث يشعر المصاب بالخوف لمجرد أن فكر أو رأى الشيء الذي يخاف منه، ويندرج هذا الخوف تحت قائمة الأمراض النفسية فعلى الرغم من إدراك المريض بأن خوفه غير منطقي إلا أنه لا يستطيع التخلص منه، واليوم سنتحدث عن أشهر أنواع الرهاب وهو رهاب الطائرات.

أسباب رهاب الطائرات:

يعتبر رهاب الطائرات من أكثر أنواع الرهاب انتشاراً وأكثره خطورة نظراً لارتباطه بأكثر من اضطراب نفسي حيث ينتج رهاب الطائرات عن أسباب عديدة هي:

1. رهاب الأماكن المغلقة: البعض يخشى ركوب الطائرة لأن الطائرة مكان مغلق لا يمكن الخروج منه لوقت معين، وهذا ما يولد الشعور بالخوف لمجرد التفكير بركوب الطائرة.

2. رهاب المرتفعات: تعلو الطائرات الحديثة عن سطح الأرض بمقدار 65000 قدم وهذا ما يشكل حالة من الذعر لدى الركاب الذين يعانون من رهاب المرتفعات.

3. رهاب القيء: بعض الناس يخافون أن يتقيؤوا ولذلك يبتعدون عن أي موقف قد يسبب لهم القيء، خلال السفر قد يشعر المسافر ببعض الدوار الذي يتبعه أحياناً التقيؤ ولذلك يخشى بعض الناس ركوب الطائرة خوفاً من التقيؤ.

4. رهاب الساح: البعض لديهم رُهاب الساح حيث يشعرون بخوف وهلع شديد عندما يكونوا في مكان خارج المنزل وخاصة إذا لم يتواجد معهم شخص يثقون به، ولذلك بعض الأشخاص يتجنبوا صعود الطائرة لعدم شعورهم بالأمان.

5. رهاب الموت: وهو من أكثر أنواع الرهاب انتشاراً وهو الخوف الشديد من الموت، حيث يظن المصاب برهاب الموت أنه إذا ركب الطائرة سوف تتحطم وسيموت لذلك يمتنع عن السفر بالطائرات.

6. تجربة مؤلمة: قد يكون سبب رهاب الطائرة ناتج عن تجربة مؤلمة حدثت مع الشخص في الماضي أو تجربة مؤلمة حدثت مع أحد معارفه جعلته يتأثر بها ما ولّد عنها الشعور بالخوف عند ركوب الطائرات.

علاج رهاب الطائرات:

  • يمكن أن يخضع المصاب برهاب الطائرات لعلاج سلوكي ضمن برنامج محدد يتم فيه بداية ذهاب المصاب إلى المطار ودخول الطائرة مرات عدة من دون السفر، يساعد هذا العلاج على إزالة مشاعر الخوف من ركوب الطائرة.
  • يمكن الاعتماد على بعض الأدوية مثل بنزوديازيبين أو الأدوية المهدئة أو المسكنة فهي تساعد المصاب على الشعور بالاسترخاء وتخفف من حالة القلق التي يشعر بها.
  • من الطرق النافعة في علاج رهاب ركوب الطائرات الخضوع لدورات تعليمية يطّلع من خلالها المصاب على كيفية طيران الطائرة سيساعد هذا على التخفيف من حدة التوتر.

نصائح مفيدة:

1. إذا كنت تعاني من رهاب الطائرة أخبر طاقم الطائرة بذلك فهم مدرّبون على كيفية التعامل مع مثل حالتك وسيساعدونك على الشعور بالطمأنينة.
2. حاول أن تسترخي وتنفّس بعمق لعدة مرات، سيمنحك هذا بعض الراحة والهدوء وسيزيل عنك القلق والخوف.
3. فكّر بإيجابية وحاول أن تشغل نفسك بأفكار أخرى، كأن تستمع للموسيقى أو تقرأ كتاب أو تشاهد فيلم.
4. لا تشاهد الأفلام الوثائقية التي تتحدّث عن سقوط الطائرات واحرص على عدم متابعة أخبار سقوط الطائرات وخاصة قبل موعد رحلتك حتى لا تزداد مخاوفك وقلقك.

عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من رهاب الطائرات يفضل أن تستشير الطبيب المختص قبل السفر حتى يصف لك العلاج المناسب وحتى تشعر بالراحة والسعادة خلال السفر.