أيام معدودة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، فمع حلول هذا الشهر الكريم تكثر الأسئلة حول كيفية الحفاظ على الصحة خلال فترة الصوم، ولا يخفى على أحد أن معظم الناس تفرط في تناول الطعام عند الإفطار وهذا ما يسبب مشاكل صحية عديدة وأهمها زيادة الوزن، اليوم سنقدم 6 طرق فعّالة للحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان.

أولاً: احسب عدد السعرات الحرارية

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الصائم في رمضان عن الكمية التي يحتاجها في الأيام العادية، حيث يتناول الصائم وجبة الإفطار ليلاً وفي الليل يخف حرق الجسم للدهون ولهذا السبب يكتسب البعض وزناً زائداً في رمضان لذلك يجب أن تتناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية حتى تحافظ على وزنك.

ثانياً: تناول الطعام الصحي

من الضروري جداً أن تتناول الطعام الصحي لأن الأطعمة الغنية بالدهون كالوجبات السريعة مثلاً تسبّب زيادة الوزن، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الطعام الصحي الغني بالبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن حيث ستضمن هذه الأطعمة حصول الجسم على مختلف أنواع الأغذية بصورة صحية دون اكتساب وزناً زائداً.

ثالثاً: تناول الطعام على مراحل

الإكثار من تناول الطعام على الإفطار والسحور يسبب زيادة الوزن لذلك يفضل خبراء التغذية أن يوزع الصائم طعامه على عدة وجبات صغيرة فهذا يعمل على نشاط عملية الأيض مما يساعد على حرق أكبر قدر ممكن من الطعام بدلاً من تخزينه على شكل دهون، فتناول الطعام على مراحل عدة يحد من اكتساب الوزن ويحافظ على الوزن خلال شهر رمضان.

رابعاً: الاعتماد على الماء

خلال فترة الصوم يشعر الصائم بالعطش الشديد فيُكثر من شرب المشروبات عند الإفطار، لكن للأسف معظم الناس تعتمد على المشروبات المحلاة صناعياً كالعصائر والمشروبات الغازية وجميعها مشروبات غنية بالسكر لذا يجب تجنب هذه المشروبات والاعتماد بشكل كامل على الماء فقط، حيث تساعد المياه على تكسير الدهون وفي نفس الوقت ترطب الجسم وتمنع الإصابة بالجفاف.

خامساً: تناول وجبة سحور خفيفة

تتسبّب وجبة السحور في زيادة الوزن وخاصة إذا كانت وجبة دسمة، لذلك حاول أن تكون وجبة السحور خفيفة كأن تتناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضروات الداكنة كالجرجير والخيار والخس بالإضافة للفاكهة سيساعدك هذا في الحفاظ على وزنك.
 
سادساً: مارس رياضة المشي

معظم الناس تقضي فترة ما بعد الإفطار في متابعة البرامج والمسلسلات مما يتسبب في زيادة الوزن، فالجسم بحاجة للحركة حتى يحرق السعرات الحرارية التي أخذها من الطعام لذلك يجب ممارسة رياضة المشي حيث تساعد هذه الرياضة في الحفاظ على التوازن البدني والعقلي والنفسي وتحد من اكتساب الوزن خلال شهر رمضان.

عزيزي القارئ من المهم جداً أن تحافظ على وزنك خلال شهر رمضان، فإذا كنت تخشى من زيادة وزنك خلال شهر رمضان اتبع الطرق التي قدمناها لك فهي ستضمن الحفاظ على وزنك.