رياضة المشي من أهم أنواع الرياضة ومن أكثر الرياضات فائدة حيث تتسع فوائدها لتشمل الصحة الجسدية والنفسية ولذلك ينصح الأطباء بضرورة ممارستها يومياً، فيما يلي سنعرفك على أهم فوائد المشي.

1. المشي يطيل العمر:

أثبتت الدراسات العلمية أن رياضة المشي تطيل العمر، حيث تحافظ الرياضة على الصحة العامة وتساعد على إعادة ترميم الخلايا قديمة مما يؤدي إلى تأخر شيخوخة الجسم.

2. المشي يحافظ على الوزن:

لا يخفى على أحد أن المشي يحافظ على رشاقة الجسم، حيث يساعد المشي على حرق السعرات الحرارية، ويقدر أن المشي لمدة نصف ساعة يعمل على حرق 300 إلى 400 سعرة حرارية.

3. المشي يحمي من السرطان:

أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة رياضة المشي بانتظام يمكن أن يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 25%، كما أن المشي يومياً يحمي من الإصابة بسرطان الثدي.

4. المشي يضبط السكري:

ينصح الأطباء بضرورة ممارسة المشي لمن يعاني من مرض السكر، إن ممارسة المشي والأنشطة البدنية لمدة ساعتين يومياً يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم، كما أن المشي يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

5. المشي يحمي القلب:

المشي يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وينشط الدورة الدموية وهذا ما يخفف من احتمال التعرّض للسكتات القلبية، كما أن المشي يضبط نسبة الكولسترول الضار بالجسم.

6. المشي يقوي الذاكرة:

يساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية وهذا ما يسمح بوصول الدم للدماغ بكميات كافية وكل ذلك يؤدي إلى تقوية الذاكرة، ويمنع حدوث النسيان ويقلل من احتمال الإصابة باضطرابات الذاكرة في الشيخوخة.

7. المشي يحسن النفسية:

توصلت دراسة أميركية إلى أنّ المشي يفيد في التخلص من الضغوط النفسية، حيث يحفّز على إفراز مادة الأندورفين التي تعمل على تحسين الحالة النفسية من خلال السيطرة الكاملة على التوتر والاجهاد والقلق.

8. المشي يقوي الرغبة الجنسية:

إن المشي السريع ينشط الدورة الدموية مما يسمح بوصول الدم للأعضاء التناسلية فيقوي الرغبة الجنسية ويقلل من فرصة الإصابة بالضعف الجنسي.

بعدما تعرفت عزيزي على أهم فوائد المشي احرص على ممارستها يومياً وبانتظام، فهي ستحمي صحتك الجسدية والنفسية.