مع قدوم فصل الصيف تكثر الإصابات بالحروق الشمسية، ويعود سبب هذه الحروق للتعرض المباشر لأشعة الشمس، كما أنّ رمال الشاطئ ومياه البحر تعكس الأشعة الفوق بنفسجية فحتى لو كنت تجلس في الظل ستتعرّض لضرر هذه الأشعة، ولأن الحروق الشمسية مؤلمة جداً وتؤثر على المظهر الخارجي سنقدم لك بعض الوصفات لعلاج الحروق الشمسية.

الوصفة الأولى: صودا الخبز والعسل

تحتوي صودا الخبز على مواد مطهّرة ومعقمة، ويحتوي العسل على مواد مسكنة للألم بالإضافة لمواد تسرّع عملية التئام الجروح والقروح، امزج ملعقة عسل مع ملعقة من الصودا لتصبح عجينة متماسكة وادهن بها المنطقة المحروقة واتركها لمدة 15 دقيقة، كرّر العملية يومياً ستلاحظ تحسن واضح.

الوصفة الثانية: الشوفان والزبادي

يمتلك كل من الزبادي والشوفان خصائص مسكّنة للألم ،كما أنهما يرطّبان البشرة مما يهدئ من تهيّج الجلد المحروق، ضع ثلاث ملاعق من الشوفان المطهو مع ملعقتين من لبن الزبادي لتصبح عجينة متماسكة، ثم ادهن المنطقة المصابة واتركها لمدة 10 دقائق ثم اغسلها بالماء، يمكنك أن تكرر هذه الوصفة عدة مرات ستساعدك على التخلص من الحروق سريعاً.

الوصفة الثالثة: هلام الصبار

يحتوي الصبار على مضادات للبكتيريا، كما أنّه غنيّ بالفيتامينات والمعادن، فله القدرة على علاج مختلف الأمراض الجلدية بما فيها علاج الحروق الشمسية، فهو يسكّن الألم ويزيل الندوب الناتجة عن الحرق، ضع هلام الصبار في الثلاجة قبل أن تستخدمه وعندما يبرد ضع طبقة رقيقة منه على المنطقة المحروقة واتركه حتى يمتصه الجلد، يمكنك أن تكرّر العملية طوال النهار ستلاحظ التحسن من أول يوم.

الوصفة الرابعة: الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود من العلاجات التقليدية القديمة فهو يفيد في علاج الحروق الشمسية لاحتوائه على حمض التانين الذي يُسكّن الألم ويمنع التهاب الحرق، ضع ملعقتين شاي في مقدار كوب من الماء واتركه يغلي لمدة دقيقة ثم قم بصب الشاي بعد تصفيته، عندما يبرد الشاي احضر قطنة واغمسها بالشاي ثم ادهن بها المنطقة المصابة بالحروق، كرّر العملية كل 4 مرات في اليوم.

الوصفة الخامسة: الخل

للخل فوائد عديدة أهمها أنه يعالج الحروق الشمسية، حيث يعتبر الخل مخدّر طبيعي للحروق الشمسية، لذلك يمكن الاعتماد عليه بشكل رئيسي، قم بخلط ملعقتين من الخل مع ملعقتين من الماء البارد، ثم احضر قطنة وبللها بالمزيج وامسح بها المنطقة المحروقة واتركها حتى تجف ثم اشطفها بالماء، يمكنك أن تستخدم الخل أكثر من مرة ولعدة أيام حتى يزول الحرق.

الوصفة السادسة: الحليب

يعمل الحليب على تسكين الآلام الناتجة عن الحروق الشمسية، كما أنّه يُرطّب المنطقة المصابة ويساعد على تجديد الخلايا التالفة ويمنع حدوث الالتهابات، بلّل قطعة شاش معقّم بالحليب البارد ثم ضعها على المنطقة المحروقة لمدة 15 دقيقة، كرّر العملية 3 مرات في اليوم ولمدة اسبوعين.

هكذا تعرفنا على أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الحروق الشمسية، أنصحك عزيزي بتجنب التعرض لأشعة الشمس وخاصة خلال فترة الظهيرة واحرص على تطبيق الوصفات السابقة عند التعرض لأي حروق شمسية.