الفضاء عالم جميل ومليء بالغرائب والأسرار، وكثيراً مايحاول العُلماء التعمق أكثر في هذا العالم الذي مازال مُبهماً إلى يومنا هذا حيث لم يستطع الإنسان تفسير الكثير من الظواهر الخاصة بعالم الفضاء الكبير.

1. وجود ثلج على كوكب عُطارد:

يُعتبر كوكب عُطارد من أقرب الكواكب إلى الشمس لذلك فهو من أكثر الكواكب حرارةً وسخونة حيث تصل درجة الحرارة على سطحه إلى 427 درجة مئويّة، وبالرغم من هذه الحرارة المُرتفعة اكتشفت وكالة الفضاء ناسا أنّ كوكب عُطارد يحمل مايُقارب 100 مليار طن من الثلج المائي، وتُعتبر هذه من أكثر الظواهر المُعقدة التي عجز العُلماء عن تفسيرها.

2. السماء تُمطر المعادن فوق كوكب الزُهرة:

تحتوي الأرض على الكثير من الجبال الثلجية نتيجة الثلوج الكثيرة التي تُمطرها السماء على الأرض، ولكن الأمر العجيب والغريب هو أنّ السماء تُمطر المعادن على كوكب الزُهرة، وهذا ما أكدتهُ وكالة الفضاء ناسا حيث التقتت صوراً لكوكب الزُهرة وهو مُغطى بأنواع مُختلفة من المعادن.

3. بُقعة حمراء كبيرة على كوكب المُشتري:

وهذه ظاهرة من الظواهر الغريبة التي لم يستطع العُلماء تفسيرها بشكل دقيق إلى يومنا هذا، حيث لاحظت وكالة سانا وجود بُقعة حمراء كبيرة ومُتحركة على كوكب المشتري، ويعتقد العُلماء بأنها أحد العواصف الضخمة التي يبلغُ عمرها 400 عام، وتتميّز الأجواء فوق كوكب المُشتري بوجود رياح قويّة وعاتية بشكلٍ دائم حيثُ تصل سُرعة الرياح إلى 260 ميل في الساعة.

4. الكوكب الجانبي أورانوس:

يتميّز كوكب أورانوس بأنّه الكوكب الوحيد ضمن المجموعة الشمسيّة الذي يدور حول محور موازي لمستوى دوران النظام الشمسي مما يجعل الغاز يدور ويتركز عند جانبه، ولا أحد من العُلماء يعلم ماسر دوران الكوكب بهذا الشكل وماسر الميلان الكبير في محوره.

5. عاصفة سوداء فوق كوكب نيبتون:

اكتشف العُلماء أيضاً وجود عاصفة سوداء كبيرة موجودة على سطح كوكب نيبتون بيضاوية الشكل وحجمُها كبير مُشابه لحجم الأرض، وسرعة رياحها تصل إلى 1500 مل في الساعة، ولكنّهم لم يستطيعوا تفسير هذه الظاهرة الغريبة إلى هذا اليوم.

6. وجود أطول جبل في المجموعة الشمسيّة على المريخ:

اكتشف العُلماء وجود جبل مرتفع جداً على كوكب المريخ، حيث يبلغ ارتفاعه 22 كيلو متر أي أطول من جبل ايفريست بثلاثة أضعاف، وتُساوي مساحة قاعدتهُ مساحة ولاية الأريزونا في الولايات المُتحدة الأمريكيّة، وهذا الجبل يُعتبر أيضاً من الظواهر الخاصة بكوكب المريخ والتي عجز العُلماء عن تفسيرها.

هكذا نكون قد تعرفنا معاً عزيزي القارئ على 6 من أهم الظواهر العلميّة الخاصة بعالم الفضاء والتي لم يستطع العُلماء تفسرها حتّى يومنا هذا، ولاندري إذا كان العلم سيتمكن في يومٍ من الأيام للوصول إلى تفسير دقيق لهذه الظواهر الغريبة.