شهر رمضان شهر الحب والتسامح والعطاء، شهر البركة والعبادات والطاعات، هذا الشهر الكريم الذي ينتظرهُ المسلمين ويعتبرونهُ فرصةً مناسبةً للإستغفار والتقرُب من الله تعالى، ومن أشهر العبادات التي تُمارس بشهر رمضان هي صلاة التراويح، فهذه الصلاة هي من الطقوس الخاصة جداً والمُخصصة فقط لشهر رمضان المُبارك.

1- لا تُكثر من تناول الطعام:

إنّ الإكثار من تناول الطعام على الإفطار سيُشعرك بالنُعاس والخمول وستفقُد بذلك القُدرة على أداء صلاة التراويح بشكل جيد ويقظ، لذلك عليك تناول الطّعام الخفيف والذي يُشعرك بالشبع البسيط لا التُخمة كي تستطيع أداء الصلاة وبكُل خشوع وبشكل صحيح.

2- الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تترُك رائحة على الإفطار:

يجب عليك أن تبتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البصل والثوم، لأنّك وحتى لو قُمت بتنظيف أسنانك ستبقى الرائحة تخرُج من نفسك وستُزعج المُصلين حولك، وهذا تصرُف مكروه.
 
3- لا تنم بعد الإفطار:

تجنّب النوم أو الاسترخاء بعد تناول الإفطار لأنّ ذلك قد يُصيبُك بالكسل والخمول وسيمنعُك من أداء صلاة التراويح بالشكل الصحيح والمُريح، وكذلك عليك أن لا تقوم بأعمال مُجهدة بعد الإفطار لكي لا تُصاب بالتعب وتُصبح غير قادر على أداء الصلاة.

4- الذهاب إلى الصلاة مع الأصدقاء:

اتفق مع مجموعة من أصدقائك والذّهاب معاً يوميّاً إلى الصلاة لأنّ هذا سيُشجعُك أكثر على الالتزام بالقيام بصلاة التراويح وبشكل يومي.

5- التمعُن في آيات القُرآن الكريم:

لكي تصل إلى أعلى درجات التركيز في صلاة التراويح يجب عليك أن تتمعن وتفهم الآيات التي يُردِدُها الإمام،  لذلك يجب عليك أن تقوم بقراءة تفسير الآيات عندما تقوم بقراءة القُرآن في المنزل أو الجامع.