أصبحت مهارة التفاوض مطلباً أساسياً في عصرنا الحالي المليء بالصعوبات والتحديات، وبات على المفاوض الجيد أن يمتلك مجموعة من المهارات والصفات التي لا يتقنها الجميع، ويعود سبب نجاح البعض في التفاوض إلى عدة أسباب هي:

1- الصدق: يتميز المفاوض المحترف بالصدق والصراحة وينجح في جعل الطرف الآخر يثق به، فهو يعرف كيفية جعل الشخص المقابل يشعر بالراحة في التعامل معه ويبني أرضية مشتركة للحصول على ما يريد.

2- التعاطف: المفاوض الجيد يتعاطف مع الآخرين ويتعامل معهم بمرونة ولين بحيث يزيل كافة الشكوك والمخاوف الموجودة لديهم وبالتالي يكسب ودهم وثقتهم.

3- ماهرون في طرح الأسئلة: يُجيد المفاوض الناجح طرح الأسئلة التي تتطلب إجابات مفتوحة ويصغي إليها باهتمام شديد لمعرفة المزيد حول مطالب الشخص المقابل.

4- يستعدون جيداً: يعلم المفاوض الجيد مع من يتعامل وإلى أين يتجه في تفاوضه، فهو مستعد دوماً لكل ما قد يطرح أمامه للوصول إلى الأهداف التي يريدها.

5- صبورون ومثابرون: معظم الأشخاص يتعبون من عملية التفاوض في مرحلة ما ويسعون لاختتام المفاوضات والمضي قدماً، إلا أن المفاوض الجيّد يتمتع بالصبر والقدرة على التحمل، وهو متأكد من أنّ بإمكانه الحصول على أفضل صفقة ممكنة في نهاية عملية التفاوض.

6- الإقناع: الإقناع هو مهارة التحدّث بحيث تجعل الناس يتقبلون حديثك برحابة صدر، والمفاوض الناجح هو الشخص الذي يستطيع إقناع الآخرين بما يريده من خلال رؤية الأشياء من وجهة نظرهم، والاهتمام بالأناقة والمظهر الخارجي واستخدام لغة الجسد بفعالية.

عزيزي القارئ... مهما كان الأمر الذي تتفاوض من أجله تأكّد من أنك تملك المقومات والصفات التي تقنع الآخرين بما تريده للوصول إلى ما تطمح إليه.

 

المصدر