للرياضة فوائد عديدة فهي تحسّن الصحة الجسدية والنفسية ولذلك من الضروري جداً ممارستها بانتظام، إلا أنّ بعض الناس يخشون ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان خوفاً من فقدان المزيد من المياه والشعور بالعطش، ولأننا نهتم بصحتك العامة سنقدم لك 4 نصائح التزم بها أثناء ممارسة الرياضة في رمضان.

1- يُحذّر الأطباء من ممارسة الرياضة خلال وقت الصوم لأنها تعرّضك لفقدان السوائل نتيجة التعرّق، كما أنها تزيد الإحساس بالجوع، أما الوقت الأمثل لممارسة الرياضة في شهر رمضان بحسب رأي الأطباء بعد الإفطار بساعتين، حيث يمكنك خلال الوقت الممتد من الفطور للسحور أن تمارس الرياضة، ويمكنك أن تمارس الرياضة قبل الفطور بنصف حتى تتجنب الشعور بالعطش والجوع.

2- يجب أن تختار التمارين التي لا تحتاج لجهد كبير لأن التمارين القاسية مثل الجري وحمل الأثقال تجعلك تشعر بالتعب والعطش والجوع الشديد، كما أنّ الجسم يكون في حالة جفاف خلال الصيام، وقد يُسبّب ذلك شداً في العضلات، لذا احرص على ممارسة التمارين الخفيفة كالمشي وبعض تمارين الأيروبيك والسباحة.

3- احرص على الاستحمام بالمياه الباردة بعد ممارسة الرياضة خلال شهر الصوم، حيث تساعد المياه الباردة على تنشيط الدورة الدموية فتنمح الجسم النشاط والحيوية، كما أن المياه الباردة تعالج التهاب العضلات وتساعد على تبريد الجسم فتعوّض ما فقده من سوائل.

4- يجب أن تعوّض ما يخسره الجسم من سوائل خلال الصيام لذلك احرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه خلال شهر رمضان، لا تقم بشرب المياه دفعة واحدة بل قم بتوزيعها في الفترة الممتدة بين الفطور والسحور ولا تنسى أن تضاعف كمية المياه عند ممارسة الرياضة.

هكذا تعرفنا على أهم النصائح التي تساعدك على ممارسة الرياضة بشكل آمن خلال شهر رمضان، التزم بالنصائح السابقة وامنح جسمك النشاط والحيوية.