مارك زوكربيرغ الشاب الذي أستطاع تحويل فكرته الريادية إلى أكبر شبكة اجتماعية في العالم تدر عليه مليارات الدولارات من الأرباح، لهذا الشاب تجربة فريدة في ريادة الأعمال لابد لكل رائد أعمال الاستفادة منها، إليك عشرة اقتباسات من زوكربيرغ مهمة لك كرائد أعمال:

1- تحرّك بسرعة وحطّم الأشياء، إن لم تحطم الأشياء يعني أنك لا تتحرك بسرعة كافية.

2- لو بدأتُ الآن في تأسيس فيس بوك لفعلت أشياء بشكل مختلف تماماً عما فعلته في السابق.  

3 - أنا أتذكر ليلة من الليالي بعد فترة قصيرة من تأسيس فيس بوك ذهبت أنا وأصدقائي في الكلية لتناول البيتزا وأخبرتهم أنني متحمس لربط المجتمع في الكلية ولكن يوماً ما شخص ما بحاجة لربط العالم كله.

4- ليس السؤال ماذا نريد أن نعرف عن الناس؟ بل السؤال ماذا يريد الناس أن يقولون عن أنفسهم؟

5- الخطر الأكبر ألا تأخذ بالاعتبار أي مخاطر محتملة، في عالم يتغير بسرعة كبيرة الاستراتيجية الوحيدة التي تضمن لك الفشل هي عدم الأخذ بالاعتبار أي مخاطر.

6- بناء الرؤية وبناء الشركة يسيران جنباً إلى جنب، صحيح أن الشيء الأساسي الذي يجعلني متحمساً هو الرؤية ولكن يجب أن يكون لدينا الفهم السليم للرؤية والعمل على الرؤية وتأسيس الشركة على حد السواء.

7- طريق الاختراق (القرصنة) هو نهج للتحسين المستمر، القراصنة يعتقدون أن شيئاً ما يمكن أن يكون أفضل مما هو عليه، وأنه لا يوجد شيء كامل أبداً.

8- يمكن للناس أن يكونوا أذكياء حقاً أو لديهم مهارات يمكن تطبيقها مباشرة ولكن إن لم يؤمنوا بها حقاً لن يعملوا بجد.

9- أنا لا أريد أن يكون فيس بوك شركة أمريكية، لا أريد أن تنشر هذه الشركة القيم الأمريكية فقط في أنحاء العالم، وجهة نظري أنه لديكم حساسية ثقافية تجاه فيس بوك وأنا أتفهم الطريقة التي يفكر بها الناس.

10- لم يكن هدفي مجرد إنشاء شركة، هناك الكثير من الأشخاص يسيئون تفسير ذلك، لم أهتم فقط بالأرباح والإيرادات بل كان التحدي بالنسبة لي أن أقوم بتغيير شيء ما في الواقع في هذا العالم.