هل تبحث عن السعادة؟ هل تريد أن تقضي أوقاتاً سعيدة؟ هل تريد أن تتخلص من الحزن؟

إذا كنت تظن أن السعادة وهم لا يدوم فأنت مخطئ تماماً، السعادة هي إحساس أبدي متاح للجميع، وغالباً ما تكون السعادة في متناول أيدينا إلا أننا لا ندرك حقيقة هذا إلا بعد فوات الأوان، ولأن السعادة مطلب يريده الجميع سنعرفك على 5 معتقدات سلبية تحرمك من الشعور بالسعادة.

الاعتقاد الأول: أنا شخص سيء

يعتبر كره الذات من أكثر الاعتقادات السلبية خطورة، فالشخص الذي يكره ذاته يعتقد أنه شخص سيء فيحتقر نفسه ويلومها ويميل إلى تضخيم الأمور ويتّهم نفسه بالأخطاء، وهذا ما يجعله يعيش بحالة من الحزن واليأس، لذلك يجب أن تتوقف عن الاعتقاد بأنك شخص سيء لأن هذا الاعتقاد سيحرمك من الشعور بالسعادة.

الاعتقاد الثاني: أنا فاشل في الحب

من قال إنك فاشل في الحب، إن مرورك في تجربة عاطفية أليمة لا يعني أنك فاشل في الحب فهناك أكثر من مليون حالة طلاق سنوياً فهل هذا يعني أن هناك مليون شخص فاشل، طبعاً هذا أمر غير منطقي فأنت كغيرك من البشر قد تمر بتجربة غير ناجحة لذلك يحب أن تتخلص من فكرة أنك فاشل في الحب وافتح قلبك لحب جديد، فالحب هو الشعور الوحيد الذي يمدك بالسعادة.

الاعتقاد الثالث: أنا فاشل

ألغِ هذه الكلمة من قاموس كلماتك، ألغِ هذه الكلمة من حياتك لأنها ستدمرك وستحرمك من السعادة إلى الأبد، يمر الإنسان في حياته بتجارب كثيرة فقد ينجح مرة ويخفق مرة أخرة وفي كل تجربة نتعلم ونكتسب خبرة، فإذا أخفقت مرة هذا لا يعني نهاية العالم انهض وتعلم من إخفاقاتك وحوّل كل تجربة مؤلمة لإصرار يدفعك للأمام، بذلك فقط يمكنك أن تشعر بالسعادة وتحقق النجاح.

الاعتقاد الرابع: أنا لا أثق بأحد

الإنسان كائن اجتماعي بفطرته لا يستطيع أن يتقوقع بعيداً عن الناس، ولذلك إن اعتكاف الحياة الاجتماعية بحجة عدم الوثوق بأحد يجعلك تعيش بعزلة وبغربة وهذا ما قد يحرمك طعم السعادة فلا بد من التخلي عن هذه الفكرة، امنح ثقتك للناس وإذا واجهت أشخاص خائنين لا تتعامل معهم ولا تحكم على جميع البشر بأنهم خائنين.

الاعتقاد الخامس: أنا لا احتاج للمساعدة

من الجيد أن يكون الإنسان مستقل قادر على إدارة أموره بكل مسؤولية دون الاتكال على أحد، ومن الجيّد أن نطلب المساعدة عند الحاجة، للأسف بعض الناس تعتقد بأن طلب المساعدة أمر خاطئ وهذا ما قد يتسبّب بالكثير من المعاناة والألم للفرد، فإذا كنت تعتقد أن طلب العون والمساعدة أمر مهين يجب أن تتخلّى عن هذا الاعتقاد لأن جميع البشر بحاجة للمساعدة والمساندة.

هكذا تعرفنا على الاعتقادات التي تحرم الشخص من الشعور بالسعادة، والآن جاء دورك عزيزي لكي تتخلى عن هذه الاعتقادات فعندما تنجح في التخلي عنها ستدخل السعادة لحياتك من جديد.